((((( لغة ****البيان )))))

اهلا وسهلا بزائرنا الكريم
((((( لغة ****البيان )))))

منتدى يختص بمادة اللغة العربية وكل معلومة ثقافية

تعصي الإله وأنت تظهر حبه ... هذا محال في القياس بديـع لو كان حبك صادقا لأطعتـه ... إن المحب لمن يحب مطيـع
        

http://noor-alhaq.blogspot.com

             مدونة في القانون الدولي الانساني

حل اسئلة الإسلام وحريةالتعبير..

شاطر

فلسطينية الهوية
Admin

عدد المساهمات : 183
نقاط : 489
التصويت : 1
تاريخ التسجيل : 21/10/2010
الموقع : لغة البيان

حل اسئلة الإسلام وحريةالتعبير..

مُساهمة من طرف فلسطينية الهوية في الأربعاء فبراير 16, 2011 12:06 pm

الإسلام وحريةالتعبير..

س1 ما المقصود بحرية التعبير؟
حرية التعبير: من الركائز الأساسية في حياة البشر ،وهي حق فطري أوجده الله سبحانه وتعالى في جبلَّة الإنسان،وجعلها من مقومات حياته التي من اجلها يناضل،وفي سبيلها يكد ويسعى ومن خلالها تنمو قواه،وتنطلق مواهبه في العمل والإبداع بكل صنوفه وأنواعه.

س2 ما العواقب الناجمة من تعطيل قاعدةالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟
1- تفكك وحدة الأمة. 2-الانقطاع في صلة العباد بالله.

س3أستعين بالمعجم لأتعرف على مراد فات الكلمات آلاتية:
* حفلتْ: امتلأت * َوطِّنوا: هيأوا ، حملوها على * الإذعان: الخضوع

س4 أستخرج أضداد الكلمات آلاتية من الصفحة الأولى من النص:
*مكتسب: فطري *السكوت: أبداء الرأي *توهين:تنمو قواه *خذلانه:نصرته

س5ما الفرق في المعنى بين الكلمات التي تحتها خطوط في الجمل المتقابلة آلاتية:
أ- أخذت المرآة حقوقها.أخذت: نالت /حصلت *أخذت المرآة تتحمل مسؤولياتها. أخذت: بدأت .
ب- تسهم حرية التعبير في وحدة الأمةوتمكينها.:أي: جعلها قوية.
* نسعى حثيثالتمكين شعبنا من نيل حقوقه المشروعة.أي: جعله متمكنا.

س6يقول الكاتب :إن حرية التعبير عن الرأي لا يكتمل لابشرطين. ما هما؟
1- تقبل الرأي والرأي المخالف بالاحترام والتقدير.
2- الالتزام بأدب الاختلاف الذي حددته الشريعة الإسلامية.

س7استخلص من المقالة ثلاثة مقومات لأدب الاختلاف في الرأي.
1- الابتعاد عن الشحناء والتباغض 2- الحوار على أساس المحبةوالاحترام المتبادل. 3- تقدير الجهود المبذولة.

س8أختار الإجابة الصحيحة فيما يأتي:
أ- المقصود في عبارة " استفرغ الجهد للانتصار على الرأي بالدليل الأقوى"
3- بذل أقصى الجهد لتعرف الدليل الأقوى والانتصار به على الرأي المخالف.
ب- حرية التعبير في الإسلام تكتسي صفة: 1- الوجوب.
ج- المقصود بقول الرسول صلى الله عليه وسلم " لتأطرنّه على الحق أطرًا" 1- تجبرونه على قبوله والالتزام به.
د- الممارسة الصحيحة لحرية التعبير تقود إلى: 3- التسامح والإذعان للحق.
هـ - المقصود من عبارة:" تنتهي حريتك عندما تبدأ حريةالآخرين" : 2- الحرية مأذونه بعدم إيذاء الآخرين والاعتداء عليهم.

س9 ورد في الدرس :" وقد شاع في هذا المجالس مناطحة الرأي بالرأي ، واستفراغ الجهد للانتصارللرأي بالدليل الأقوى ،دون أن يؤدي ذلك إلى الشحناء والتباغض" .
أ- أوضح الصورة الفنية ،وأبين نوعها في قول الكاتب : مناطحة الرأيبالرأي.
صور تبادل الآراء بين شخصين ومجارة الرأي بالرأي الأخر بصورة الكبش الذي يضرب وينطح بقرنه.
نوعها: حذف المشبه به وهو الكبش وذكر شيء من لوازمه وهو"مناطحة" على سبيل الاستعارةالمكنية والقرينة لفظية.
ب- ايهما أجمل في رأيك : استفرغ الجهد أم بذلالجهد؟
استفرغ الجهد أجمل لأنها تدل على بذل طاقة كاملة .
ج- استخرج من العبارة كلمتين مترادفتين.
*الشحناء ، التباغض.
د- حددت العبارة بعض الأسس التي تقوم عليها حرية التعبير. أوضح ذلك.
1- بذل الجهد للوصول إلى الدليل الأقوى والانتصار به علىالرأي المخالف.
2- تجنب التباغض والعداوة والحقد.

س10 يقول احد الكتاب: إن حرية التعبير سلاح ذو حدين . أوضح هذه العبارة في ضوء فهمي للدرس .
تطبيق حريةالتعبير بطريقة ايجابية قائمة على تبادل الآراء من اجل مصلحة المجتمع يوفر مناخ احضاريا ايجابيا ويتم إصدار أحكام
جديدة لم تكن قائمة ، وتتربى العقول على التدقيق والتمحيص في سعيها للوصول إلى الحقائق ، وينتشر التسامح والتعاون في أوساط
الناس ، أماإذا تم تطبيق حرية التعبير بالجانب السلبي فان ذلك سيقود إلى تفكك المجتمع وانتشارالفوضى ، وعدم وجود ضوابط تحمي
العقيدة والفضيلة والأخلاق ،ويتم الأضرار بالآخرين وإيقاعالأذى بهم ماديا ومعنويا.


س11 أسجل في حدود أربعة اسطر ابرز الأفكار التي تضمنهاالدرس.
1- مفهوم حرية التعبير وحدودها
2- الطابع الإسلامي لحرية التعبير عن الرأي .
3- أمثلةعلى حرية التعبير مستمدة من التاريخ الإسلامي العريق.
4- شروط حرية التعبير وآثارها،واهم ضوابط حرية التعبير .

س12 أعلل مايأتي:
أ- ضخامةالتراث العلمي الموروث عن أجدادنا
1- لان هذا التراث كان قائما على استفراغ الجهد للوصول إلىالحقائق.
2- التقدير التام للجهود العلمية المبذولة واحترام آراءالعلماء.
3-وجود كتب التراث الحافلة بالمواقف المتعددة.
4- وجود حرية التعبير.

ب- تعذر العيش في واقع لا تمارس فيه حرية التعبير.
الإنسان لايستطيع أن يعيش في واقع لا يستطيع أن يعبر فيه عن رأيه ، ويدافع عنه بالتي هي أحسن،كما أن غياب حرية التعبير يؤدي
إلى ظلم الإنسان لأخيه الإنسان ، والتعرض لأعراض الآخرين ،وإلحاق الأذى بهم ، وبالتالي تنتشر الفوضى ويتلاشى الاستقرار داخل
الواقع الذيلا تمارس به حرية التعبير

ج- النظر إلى الأمور من زوايا متعددة أفضل من النظر إليهامن زاوية واحدة.
لان ذلك يؤدي إلى تربية العقول على التدقيق والتمحيص،والنظرة النقدية الهادفة التي تتناول النقاش من زوايا متعددة لا من زاوية
واحدة ،فتعتاد من خلال تعاطيها مع المسائل على التسامح ،والإذعان للحق دون مكابرة أو عناد.

د- الممارسة الخاطئة لحرية التعبير تقود إلى تجزئة الأمة وبث الفرقة بين أبنائها .
لان ذلكسيقود إلى الفرقة والإضرار بالآخرين ،وإيقاع الأذى بهم ماديا ومعنويا ، والاستهتاربالقيم والأخلاق وأمور العقيدة الإسلامية ،
والتعرض للناس بفحش القول وسلاطةاللسان ،وتنتشر الرذيلة والانحلال الخُلُقي .

هـ- الحرية بأنواعها المختلفة منالركائز الأساسية في حياة الإنسان.
لأنها حق فطري أوجده الله –تعالى- في طبيعة الإنسان ،وجعلهامن مقومات حياته التي من اجلها يناضل، وفي سبيلها يكد ويتعب
ومن خلالها تنمو قواه ، وتنطلق مواهبهفي العمل والإبداع .
س13 ورد في النص( وعلى الرغم من بعض السلبيات الناجمة عنالنزاعات والأهواء السياسية ، فان هذه الحرية رسخت في العقلية
الإسلاميةمنهجا من حرية التعبير قلما نجد لها نظيرا في الثقافاتالأخرى)).

أ-ما الفترة الزمنية التي يعنيها الكاتب في عبارته؟
في العصرالأموي فترة ازدهار الحضارة العربية الإسلامية ،وظهور الاتجاهات والفرقالإسلامية.
ب- ما الأسس التي قام عليها منهج حرية التعبير في تلك الفترة؟
1- عقد المناظرات واللقاءات الفكريةبين الفرق في المساجد والأماكن العامة.
2- مناطحة الرأي بالرأي.
3- استفراغ الجهد للانتصار بالرأيبالدليل الأقوى .
4- الابتعاد عن الشحناء والتباغض.
5- سادت بين المتناظرين المحبةوالاحترام المتبادل.

ج- استخدم كلمة (قلّما ) في جملة مفيدة
الصف الحادي عشر قلّما نجد لطلابه مثيلا في الاجتهاد.
د- استعين بالمعجم لمعرفة مايأتي:-
1 -الفرق بين النزاعات والنزعات
* النزاعات: الخصومة ، اشتدّ النزاع بينهما. * النزعات: الميْلُ والاتِّجاه؛ يتميز هذا السياسيُّ بنزعةٍ إصْلاحيّة.
2-مرادف كلمتي: نظير،والناجمة.
* نظير: شبيه، مثيل * الناجمة: الناتجة
هـ- ما الدلالة الإيحائية للفعل رسَخت فيالعبارة؟
الدلالة الإيحائية للفعل رسَخت: تأصلت حرية الرأي وثبَتَت في موضعها متمكِّنة.
منقووووووووووووووووووووووووول

HabOoOsh

عدد المساهمات : 3
نقاط : 8
التصويت : 0
تاريخ التسجيل : 14/02/2011
الموقع : لغة البيان

رد: حل اسئلة الإسلام وحريةالتعبير..

مُساهمة من طرف HabOoOsh في الخميس فبراير 17, 2011 8:03 am

شكرااا كتيرر Very Happy

Haya

عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
التصويت : 0
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 22
الموقع : لغة البيان

رد: حل اسئلة الإسلام وحريةالتعبير..

مُساهمة من طرف Haya في الخميس فبراير 17, 2011 2:12 pm

شكرررررررررررا . يسلموو ايديكي Embarassed

C.Fabregas

عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
التصويت : 0
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 22

رد: حل اسئلة الإسلام وحريةالتعبير..

مُساهمة من طرف C.Fabregas في السبت فبراير 19, 2011 7:22 am

يسلمووووو كتير كتير كتير Smile

زهرة فلسطين

عدد المساهمات : 4
نقاط : 6
التصويت : 0
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
العمر : 22

رد: حل اسئلة الإسلام وحريةالتعبير..

مُساهمة من طرف زهرة فلسطين في الأحد فبراير 20, 2011 9:55 am

يسلمووو معلمتي
يعطيك آلعآفية

عصفورة الجنة

عدد المساهمات : 42
نقاط : 100
التصويت : 0
تاريخ التسجيل : 08/02/2011
العمر : 22

رد: حل اسئلة الإسلام وحريةالتعبير..

مُساهمة من طرف عصفورة الجنة في الإثنين فبراير 21, 2011 6:26 am

سلمت يداك وبوركت يمناك يا معلمتي Smile

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 17, 2017 6:32 pm