((((( لغة ****البيان )))))

اهلا وسهلا بزائرنا الكريم
((((( لغة ****البيان )))))

منتدى يختص بمادة اللغة العربية وكل معلومة ثقافية

تعصي الإله وأنت تظهر حبه ... هذا محال في القياس بديـع لو كان حبك صادقا لأطعتـه ... إن المحب لمن يحب مطيـع
        

http://noor-alhaq.blogspot.com

             مدونة في القانون الدولي الانساني

الاجابات النموذجية لامتحان التجريبي التجاري للفصل الاول

شاطر
avatar
فلسطينية الهوية
Admin

عدد المساهمات : 183
نقاط : 489
التصويت : 1
تاريخ التسجيل : 21/10/2010
الموقع : لغة البيان

الاجابات النموذجية لامتحان التجريبي التجاري للفصل الاول

مُساهمة من طرف فلسطينية الهوية في الأربعاء فبراير 16, 2011 1:40 pm

الاجابة النموذجية لامتحان التجريبي التجاري للغة العربية
بسم الله الرحمن الرحيم
الإجابات النموذجية لامتحان التوجيهي التجاري للفصل الأول



السؤال الثاني : ا1

2:
ا)) ضربت الآية مثلا واقعيا من أنفسهم لإقناعهم بأنه لا ينبغي أن يكون لله سبحانه وتعالى شريك في ملكه،فتوجهت إليهم بالسؤال الآتي: هل يرضى أحدكم أن يكون عبده ومملوكه شريكا له في ماله، الذي رزقه إياه الله تعالى ،فكيف ترضون شريكا لله في خلقه وملكه؟
ب)) تفيد من التبعيض.
3))
د)) الأسس التي تقوم عليها العقيدة كما ورد في سورة الرّوم هي:
1- الإيمان بالله 2- عدم الإشراك به 3- قدرة الله على الخلق والإبداع 4- البعث والجزاء.

ه)) من الآثار الناجمة عن تأثر الساعة البيولوجية لجسم الإنسان:
1- اختلال كبير في إفراز الهرمونات .2- تغيير درجة حرارة الجسم . 3- اختلال في دورة النوم والاستيقاظ.

و)) 1- انخفاض كثافة العظام لدى رائد الفضاء بسبب فقدان أملاح العضلات بسرعة هائلة حيث يؤدي إلى انعدام الوزن .
2- الغرض من تكرارها هو توكيد قدرة الله على الخلق والإبداع،ووجود اله واحد في الكون .

ي)) 1- رسمت الآية هيئة المجرمين يوم الحساب في انكسارهم وحزنهم ، مذهولين لا يجدون جوابا عن أعمالهم التي اقترفوها في الدنيا ، وهذه الصورة تعبر عن اليأس من مغفرة الله والندم على تلك الأفعال ، وشبه الساعة بإنسان يقوم حذف المشبه به وأبقى شيئا من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.
2- شبه الكاتب الجاذبية الأرضية بقيد يقيد الإنسان ، وحين يصبح الإنسان في الفضاء الخارجي يفلت من هذا القيد ويتحرك فيه بحرية تامة , كالسابح الذي يسبح في الماء .

السؤال الثالث :
10 9 8 7 6 5 4 3 2 1
ج ب د ج ج ج ا ج ب ا

ب))
1- العاطفة التي تسود هذه الأبيات هي الاعتزاز الشديد بنفسه .
2- شبه الرأي بالكوكب وهو تشبيه بليغ .
3- عيوفا : أبيّ النفس ، يد : النعمة والإحسان.
4- في هذا البيت مجاز مرسل ( يدا ) أطلق السبب وأراد المسبب وهو الفضل .
5-
6- عناصر التقريظ هي:ا) وصف المقرظ والإشادة به ب) وصف اثر المقرظ على نفس الشاعر
ج) الترويج للمقرظ د)مدح المؤلف والدعاء له.
7- ا- دور مدرسة الألسن هو: ترجمت الكثير من الكتب العلمية التي اعتمدت عليها المدارس الحديثة .
ب- دور مطبعة بولاق هو: تزويد المدارس الحديثة بالكتب المدرسية، وإحياء التراث القديم.
السؤال الرابع:
1-الطباق:الحر والعبيد ,الموت والحياة الجملة المعترضة –أمل الشعوب-.

2-أكثر الشاعر من استخدام مفردات الفعل المضارع لما غيه من استمرارية ,فمأساة شعبه مستمرة ولم تكن في الماضي بل هي حتى الآن في وقت كتابة القصيدة.

3-مناسبة القصيدة كتبها من منفاه في بيروت، يذكر ولده وزوجته وأهله، مفصحا عن نفسه وآماله ،بأغنية موجهة لأبنه علي, لينصهر بنضال شعبه، محتجا على الظلم والفقر والسجن والمنفى.

4-تشكل الراية أو العلم رمزا من رموز الكرامة الوطنية,فإذا خضبها القاتلون بدماء الفقراء والضعفاء من أبناء جلدتهم,كان ذلك جريمة نكراء من جهة وهدرا لكرامة الشعب من جهة أخرى ؛وبذلك تكون الجريمة مزدوجة في إذلال الشعب واستعباده.

5-أ-

ب-أولا:تعبير الشعر عن روح العصر نتيجة وعي بعض الشعراء لدور في خدمة الحياة الاجتماعية والثقافية والفكرية, وقد أخذت معان جديدة تتسرب إلى شعرهم مثل:الوطني والشورى والحكم النيابي ودور المرأة في الحياة مثال:قول حافظ إبراهيم متحديا الانكليز :
حولوا النيل واحجبوا الضوء عنا واطمسوا النجم واحرمونا النسيما.
ثانيا:التأثر بمعاني القدماء ,فقد يأخذ الشاعر المعنى أخذا مباشرا ويتمثله أو يتبنى معنى من معاني القصيدة التي يعارضها مع تغيير بعض الكلمات,أو ينقض الشاعر المعنى ويخالفه مثال: قول البارودي متأثرا بالمتنبي :
لولا تكاليف السيادة لم يخب جبان,ولم يحو الفضيلة ثائر.

ج- هي الواقعية التي تنظر إلى الفن من خلال فكرة الصراع بين الطبقات الكادحة والرأس مالية, وتنتصر للكادحين وللفقراء وقد نشأت في الدول الاشتراكية وأبرزها الاتحاد السوفيتي وهي واقعية تفاؤلية ترى الخير موجود لدى الفرد والمجتمع وتؤمن بايجابية الإنسان وتثق بقدرته ورغبته في التضحية بالنفس لصنع مستقبل إنساني أفضل .

د-إنساني:لأنه يعبر عن الطبائع الإنساني البعيد عن التكلف ,عربي: لأنه يتخذ اللغة العربية لغة له ,مصري: لأن روّاده مصريون.

ه- غاية كما حددها العقاد لطائر الكروان هي:الانطلاق في الحياة بالهتاف والغناء .

و- أولا:الأجنحة المتكسرة:جبران خليل جبران، الغربال:ميخائيل نعيمة.

السؤال الخامس:
ا-
4 3 2 1
د ب د أ

ب-
*الوحدة العضوية: هي أن تشتمل القصيدة على وحدة المشاعر التي يثيرها الموضوع,ووحدة التصوير الفني,بحيث تتماسك أجزاء القصيدة,ويكون لكل جزء وظيفته فيها.
*ما لا يستحيل بالانعكاس: هو أن ينظم الشاعر قصيدة تقرأ على وجوه متعددة.
*الأسطورة:حكاية تروي أحداثا خيالية وقعت منذ زمن بعيد.
ج-
أ- أعجب مندور بشعراء مدرسة المهجر لما فيه من صوت خفيض عميق حنون,تتشربه النفس في هدوء وسكينة لكنه يفجر فيها –بلغته وأسلوبه وصوره ومعانيه-مشاعر شتى من قبول الواقع ورفضه.
ب- لأنها تصل بين الإنسان والطبيعة وتعين على تصور واضح لحركة التطور في الحياة الإنسانية.
ج-
العامل الأول: القدرة على المجاراة.
العامل الثاني: القدرة على الابتكار.
د-
) من الأسباب التي ساعدت على توظيف الأسطورة ترجمة جبرا إبراهيم جبرا (أسطورة أدو نيس أو تموز).حيث اطلع عليها السّياب قبل نشرها بزمن طويل فوجد فيها وفي غيرها ضالته المنشودة لقدرتها, على تفسير أزمة الإنسان المعاصر ومشكلاته الحضارية .
و-
المقياس الأول:حاجتنا للإفصاح،ويعني بذلك أن يفصح الأديب عما يختلج في نفسه من مشاعر وأحاسيس .
المقياس الثاني:حاجتنا للجميل في كل شيء،أي تصوير الجمال ، لان في أرواحنا عطشا لا ينطفئ له.



[table]


عدل سابقا من قبل فلسطينية الهوية في الأحد فبراير 27, 2011 11:44 am عدل 2 مرات
avatar
wa3OoOda

عدد المساهمات : 36
نقاط : 39
التصويت : 0
تاريخ التسجيل : 31/01/2011
العمر : 24

رد: الاجابات النموذجية لامتحان التجريبي التجاري للفصل الاول

مُساهمة من طرف wa3OoOda في الخميس فبراير 17, 2011 11:55 am

مشكورة ست ام فراس ع مجهودك
بس ما تنسينا من نشاطاتك يا مبدعة

أبو لوتس

عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
التصويت : 0
تاريخ التسجيل : 25/02/2011

مشكورين

مُساهمة من طرف أبو لوتس في الجمعة فبراير 25, 2011 5:19 am

والله مشكورين جهود مباركة

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 3:57 am