((((( لغة ****البيان )))))

اهلا وسهلا بزائرنا الكريم
((((( لغة ****البيان )))))

منتدى يختص بمادة اللغة العربية وكل معلومة ثقافية

تعصي الإله وأنت تظهر حبه ... هذا محال في القياس بديـع لو كان حبك صادقا لأطعتـه ... إن المحب لمن يحب مطيـع
        

http://noor-alhaq.blogspot.com

             مدونة في القانون الدولي الانساني
فوز طالبات فاطمة سرور الثانوية في مسابقة استكشاف القانون الدولي الانساني بالمرتبة الاولى والى الامام

    شرح عدمنا خيلنا

    شاطر

    فلسطينية الهوية
    Admin

    عدد المساهمات: 172
    نقاط: 453
    تاريخ التسجيل: 21/10/2010
    الموقع: لغة البيان

    شرح عدمنا خيلنا

    مُساهمة من طرف فلسطينية الهوية في الجمعة أكتوبر 22, 2010 2:06 pm

    شرح عدمنا خيلنا

    عدمناخيلنا
    تحليل قصيدة حسان بن ثابت

    جو النص :
    حياة الشاعر:- هوحسان بن ثابت بن المنذر الأنصاري جاهلي إسلامي متقدم الإسلام إلا أنه لم يشهدمع الرسول مشهداً عاش في الجاهلية ستين سنة وفي الإسلام ستين سنة ومات في خلافة معاوية ،. كان يفد على ملوك الغساسنة بالشام ويمدحه وكذلك ملوك الروم .
    مناسبة القصيدة:-
    في السنة السابعة من الهجرة عُقِد صلح بين رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وبين قريش على أَن يدْخُل المسلمون مكةَ للحج بعد عام. ولكن قريشاً نَقَضَتْ هذا العهد فجهز الرسولُ صلى الله عليه وسلم جيشاً قويًّا لمحاربةِ المشركين وفتح مكة. ولما كان الشعر في العصور القديمة وسيلة الإِعلام العامة. نزل ميدانَ الحرب واستخدمتهالأطرافُ المتحاربةُ وأمر الرسُولُ صلى الله عليه وسلم به فقال: " اهجُهُم يا حسانُ فإِن شعرك أَشدُّ عليهم من وقع السيوف " لذلك انْبرى حسان بنُ ثابتٍ رضي اللّه عنه يهْجُو قريشاً ويُشِيدُ ببطولة المسلمين من الأنصار والمهاجرين وبشجاعتهم ويعلن تصميمهم على قتال المشركين وفتح مكة ما لمتوافق قريش على دخول المسلمين مكة وأدائهم العمرةَ ، ويرد على أبي سفيان بن الحارث الذي هجا الرسول.



    الأفكار الرئيسة:-تهديدالكافرين بحرب ينتصر فيها الحق.
    1-
    عَدِمْنا خيلنا إنْ لم تَرَوْها تُثيرُ النَّقْعَ مَوعِدُهاكَدَاءُ
    عدمنا خيلنا: أسلوب دعائي الغرض منه التأثير. تثير النقع : كناية عن اشتداد المعركة
    لا عاشت خيلنا إنْ لمتهاجمكم، أي دعاء على خيل المسلمين بالموت إنْ لم تهاجم الأعداء المشركين. في معركة شديدةيتصاعد منها الغبار قرب "كداء" في أطراف مكة.

    2-
    يُبارينَ الأَسِنَّةَ مُصْعِداتٍ على أكتافها الأسل الظِّماء
    يبارين الأسنة:كنايةعن سرعة الخيل و استعدادهم للقتال.
    الأسل الظماء:استعارة مكنية شبه الرماح بالإنسان وحذفه وذكر صفة من صفاته وهي العطش.
    يصف الخيل بأنَّهامسرعة في الصعود، متحفزة لقتال العدو، على أكتافها رماح المسلمين المتعطشة لدماء الكفار. وهوَّلفي وصفها؛ ليخيف العدو.
    3-
    تَظَلُّ جِيادُنا مُتَمَطِّراتٍ، تُلَطِّمُهثنَّ بالخُمثرِالنساءُ
    متمطرات:- تشبيه تمثيلي حيث شبه الجياد بالمطر في تتابعه وتدفقه
    تلطمهن بالخمر:-كناية عن انهزام المشركين
    تبقى خيولنا في ارض المعركة مستعدة لقتال الأعداء مسرعة كالمطر في مواجهتهم لكنها لا تجد من تردها سوى نساءالأعداء يحاولن ردها بخُمورهن دلالة على هزيمة المشركين وهروبهم من أرض المعركة.
    4-
    فإمَّا تُعْرضُوا عنا اعْتَمَرنا وكان الفتحُ وانكشَف الغِطاءُ
    انكشف الغطاء:-استعارة تصريحية عبر عن إزالة الخلاف والعداوة بانكشاف الغطاء
    يخاطب الشاعر كفار قريش قائلا إذا لم تعترضوا طريق خيولنا وأخليتم لها الطريق ،سنزور بيت الله الحرام ونفتح مكة،وسيزول غطاء الكفر الذي حجب النور

    5-
    وإلا فاصبِروا لجلادِ يومٍ ُيعِزُّ الله فيه مَنْ يشاء

    يهدد الشاعر كفار قريش قائلا: إذا لم تستسلموا لجيش المسلمين ابشروا بحرب شديدة تتضارب بها السيوف، ويومها سيعز الله المسلمين ويتحقق النصر الذي وعد الله به عباده.

    الفكرةالثانية:الإشادة بالدعوة الإسلامية.
    6-
    وجبريلٌ أمينُ الله فينا وروحُ القُدْسِ ليس له كِفاءُ

    يشيد الشاعر بالدعوةالإسلامية التي أرسلها الله عن طريق جبريل ويصف جبريل ب(روح القدس) لا مثيل في نقلالدعوة الاسلامية .
    ويقول بأنه لانظير لهفي نقل الدعوة الإسلامية للرسول الكريم.

    7-
    وقالَ اللهُ: قد أَرْسَلْتُ عَبْداً يقولُ الحَقَّ إنْ نَفَعَالبَلاءُ
    يبين أن الله سبحانه وتعالى أرسل سيدنا محمد الذي لا يقول إلا الحق على البشرية، ويختبر الناس بالإيمان أو عدمه.

    8-
    شَهِدْتُ بهِ، فقُومُوا صَدِّقوهُ! فَقُلْتُمْ: لا نَقومُ ولانَشاءُ
    يقول الشاعر بأنه امن بالرسول ورسالته ،ويدعوا كفار قريش للإيمان به وتصديق رسالته ،ولكنهم يرفضون دعوته ويكفرون بها ،ويقولون بأنهم لا يريدون تصديق الرسول ورسالته.

    الفكرة الثالثة:-الدفاع عن الرسول وهجاء أبا سفيان بن الحارث.
    9-
    هَجَوْتَ مُحَمَّداً، فأَجَبْتُ عنهُ وعندَ اللهِ في ذاكَالجَزاءُ
    يخاطب الشاعر أباسفيان قائلا بأنك هجوت النبي محمدا عليه الصلاة والسلام ، ولكنني لم اسكتعلى هذا الهجاء فدافعت عنه منتظرا الثواب والجزاء من عند الله.



    10-
    أَتَهْجوهُ، ولستَ لهُ بِكُفْءٍ فَشَرُّكُما لِخَيْرِكُماالفِداءُ
    أَتَهْجوهُ : استفهامإنكاري للتوبيخ.
    يخاطب الشاعر أباسفيان مستنكرا ما قام به من هجاء النبي قائلا له كيف تهجوه ، ولست من مكانته فأنت تمثل الشروالرسول الكريم يمثل الخير.

    11-
    هَجَوْتَ مُبارَكاً، بَرّاً، حَنيفاً أمينَ اللهِ، شِيمَتُهُالوَفاءُ
    يبين الشاعر صفات النبي فهو مبارك،برَ صالح، رسول الله من شيمه الوفاء والإخلاص.

    12-
    فمَن يَهْجورسولَ اللهِ منكُمْ ويَمْدَحُهُ ويَنْصُرُهُ سَواءُ
    يسخر من كفار قريشلأنّه يرى أن لا وزن لهم ولا قيمة، ومدحهم للنبي أو هجاؤهم له لا يغيِّر شيئاً.

    13-
    فإنّ أبي ووالِدَهُ وعِرْضي لِعِرْضِ مُحُمَّدٍ مِنْكُمْوِقاءُ
    ظهر في هذا البيت حبحسان للرسول حيث أبدى رغبته وقدرته على التضحية بوالده وجده وعرضه في سبيل الدفاع عن رسولالله ـ صلى الله عليه وسلَّم.

    14-
    لِساني صارِمٌ لا عيبَ فيهِ وبَحْري لا تُكَدِّرُهُ الدّلاء
    لِساني صارِمٌ: تشبيهبليغ حيث شبَّه الشاعر لسانه بالسيف الصارم، ووجه الشبه: الحسم والصرامة
    وبَحْري لاتُكَدِّرُهُ الدّلاء:- استعارة تصريحية حيث شبه شاعر يته بالبحر في اتساعه وعمقه.
    يبلغ الشاعر قمة فخرهفي هذا البيت لأنه يصوِّر لسانه لكفار قريش سيفاً صارماً،لا أحد يجاريه في الهجاء وقدرتهالشعرية بحراً لا تعكره الدِّلاء بحيث لا يستطيع احد منهم انتقاده.

    15-
    فَنَحْكُمُ بالقَوافي مَن هَجانا، ونَضْرِبُ حينَ تَخْتَلِطُ الدِّماءُ
    يفتخر الشاعر بشعراءالمسلمين وقدرتهم على الرد على هجاء كفار قريش، وقدرتهم على قتالهم والنيل منهم في ارض المعركة حين يشتد الطعن والقتل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 18, 2014 10:37 am