((((( لغة ****البيان )))))

اهلا وسهلا بزائرنا الكريم
((((( لغة ****البيان )))))

منتدى يختص بمادة اللغة العربية وكل معلومة ثقافية

تعصي الإله وأنت تظهر حبه ... هذا محال في القياس بديـع لو كان حبك صادقا لأطعتـه ... إن المحب لمن يحب مطيـع
        

http://noor-alhaq.blogspot.com

             مدونة في القانون الدولي الانساني

من الفروق في اللغة

شاطر
avatar
فلسطينية الهوية
Admin

عدد المساهمات : 183
نقاط : 489
التصويت : 1
تاريخ التسجيل : 21/10/2010
الموقع : لغة البيان

من الفروق في اللغة

مُساهمة من طرف فلسطينية الهوية في الأربعاء سبتمبر 07, 2011 10:33 am

من الفروق في اللغة
الحمد لله وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ، أما بعد ،
فهذه بعض الكلمات التي يعتقد كثير من الناس اشتراكها في نفس المعنى وهذا غير صحيح ، اذ أن لكلٍ منها معنى يقوم بذاته وربما أقترب من معنى الآخر في دلالته في بعض الصور ، فإليكم بعض هذه الفروق .

1 الفرق بين العلامة والأثر ، أن أثر الشي يكون بعده ، وعلامته تكون قبله ، تقول : الغيوم والرياح علامات المطر ، ومدافع السيول آثار المطر .
2 الفرق بين المعروفِ والمشهورِ ،أن المشهورَ هو المعروفُ عند الجماعة الكثيرة ،والمعروف معروفٌ وإن عرفَه واحد يقال ُ : هذا معروفٌ عند زيدٍ ، ولا يقالُ : هذا مشهورٌ عند زيد ، ولكن مشهورٌ عند القومِ .
3 الفرق بين الهبةِ والهديةِ ، أن الهدية ما يتقربُ به المهدي من المهدى إليه ، وليست كذلك الهبة ، ولهذا لا يجوز أن يقالَ : إن الله يهدي الى العبد ، كما يقال إنه يهبُ له ، قال تعالى : { فهب لي من لدنك وليا } .
وتقول : أهدى المرءوسُ الى الرئيس ، و : وهب الرئيسُ للمرءوس .
4 الفرق بين الحزنِ والكآبةِ ، أن الكآبة أثر الحزن البادي على الوجه ، لأن الحزن لا يرى ودلالته تكون على الوجه ، وتلك الدلالات تسمى كآبه ، قال النابغة :
إذا حل بالأرض البرية أصبحت كئيبة َ وجهٍ غبها غير طائل ِ
5 الفرق بين الجسدِ والبدنِ، أن البدن هو ماعلا من جسد الإنسان ، وجسم الإنسان كله جسدٌ .
6 الفرق بين السخاء والجود ، أن السخاء هو أن يلين الانسان عند السؤال ويسهل للطالب ، والجود كثرة العطاء من غير سؤال .
7 الفرق بين الخوف والرهبة ، أن الرهبة طول الخوف واستمراره ، ومن ثم قيل للراهب راهبٌ لأنه يديم الخوف ، والخوف هو ما يتعلق بمكروه ، أي توقع الضررالمشكوك في وقوعه .
8 الفرق بين الخجل والحياء ، أن الخجل معنى ً يظهر في الوجه ، لذهاب حجةٍ أو ظهورٍ على ريبة وما أشبه ذلك ، فهو شيء تتغير به الهيئة ، أما الحياء فهو الإرتداع عن فعل الشيء بقوة الحياء ،ولهذا يقال : فلان يستحي أن يفعل كذا ، فالخجل مما كان ، والحياء مما يكون .
9 الفرق بين النصيب والحظ ، أن النصيب يكون في المحبوب والمكروه ، يقال ُ : وفاه اللهُ نصيبه من النعيم أو العذاب ، ولا يقال حظه من العذاب ، لأن أصل الحظ في اللغة هو مايحظه اللهُ تعالى للعبد من الخير ، والنصيب ما نَصَبَ له ليناله سواء محبوبا او مكروها .
10 الفرق بين العز والشرف ، أن العز يتضمن معنى الغلبة والإمتناع ، قال تعالى : { وعزني في الخطاب } أي غلبني ، والشرف إنما هو في الأصل شرف المكان ومنه قولهم أشرف فلان على الشيء ،اذا صار فوقه ومنه قيل شرفة القصر ، ثم استعمل في كرم النسب فقيل للقرشي شريف .
11 الفرق بين القوة والمتانة ، أن المتانة صلابةٌ في ارتفاع ، والمتن من الأرض هو الصلب المرتفع ، والجمع مِتانٌ ، ومنه سمي عَقِبُ الظهرِ متناً ، والقوة من قبيل القدرة على الشيء .
12 الفرق بين العام والسنة ، أن السنة تطلق على سنة الجدب الغير ممطرة ، والعام يطلق لأيام الخصب ، و يتبين هذا لمن تدبر سورة يوسف .
13 الفرق بين الرجوع والإياب والإنابة ، أن الرجوع يكون لمنتهى المقصد ولغيره ، والإياب لا يكون الا لمنتهى المقصد ، وأما الإنابة فهي الرجوع الى الطاعة ، فلا يقال لمن رجع الى المعصية انه اناب ، والمنيب اسم مدحٍ كالتقي والمؤمن .

منقووووووووووووووووووووووووووووووووول

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 9:22 am