((((( لغة ****البيان )))))

اهلا وسهلا بزائرنا الكريم
((((( لغة ****البيان )))))

منتدى يختص بمادة اللغة العربية وكل معلومة ثقافية

تعصي الإله وأنت تظهر حبه ... هذا محال في القياس بديـع لو كان حبك صادقا لأطعتـه ... إن المحب لمن يحب مطيـع
        

http://noor-alhaq.blogspot.com

             مدونة في القانون الدولي الانساني

المناقشة والتقويم وصية عمرو بن كلثوم

شاطر

فلسطينية الهوية
Admin

عدد المساهمات : 183
نقاط : 489
التصويت : 1
تاريخ التسجيل : 21/10/2010
الموقع : لغة البيان

المناقشة والتقويم وصية عمرو بن كلثوم

مُساهمة من طرف فلسطينية الهوية في الجمعة أكتوبر 22, 2010 8:36 am

وصية عمرو بن كلثوم






المناقشة والتقويم

1- بما استهل ابن كلثوم وصيته؟

استهل ابن كلثوم وصيته بتهيئة ذكر فيها بهرمه، وحث أبناءه على حسن الإصغاء، والعمل بما أسداه إليهم من توجيهات ونصائح.



2- من أشجع الناس في رأي ابن كلثوم؟

أشجع الناس في رأي ابن كلثوم العطوف.



3- تشير الوصية الى ضرورة الالتزام بأدب الحديث.أوضح ذلك.

أ- الوعي والاستماع لما يتحدث به الآخرين." وإذا حُدِّثْتُم فَعُوا".

ب- الإيجاز وعدم الإطالة عند الحديث." وإذا حَدَّثْتُم فَأَوْجِزُوا".



4- أضع إشارة (a) أمام العبارة الصحيحة فيما يأتي:"العبارات الصحيحة ":-

أ- المقصود من عبارة : (فلا يكن حَقُّكم لِلِّقَاءِ).

* 3/ الحث على الصلح وحقن الدماء ، مع استيفاء الحقوق كاملة غير منقوصة .

ب- أقرب المعاني إلى العبارة الآتية: (شَجَانِي مَن لم يكنْ أَمْرُهُ عَنَانِي):-

*2/ من نبذ الهم استراح .

ج- كنى الشاعر في قوله (ولا بُدَّ مِن أَمْرٍ مُقْتَبِلٌ) عن:-

*2/الموت المحقق.

د- الجمل القصيرة المسجوعة في الوصية كان لها تأثير في:-

*3/إيجاد نغم موسيقي عذب.



5- ما التعليل الذي ساقه ابن كلثوم لكل من الوصايا الآتية:

أ-فكفوا عن الشتم :- لأنه أسلم لأعراضكم.

ب-صلوا أرحامكم:- لأن صلة الأرحام سبب لعمار الديار.

ج-أكرموا جاركم :- لأن إكرام الجار سبب لحُسن الثناء.

د-إذا حدثتم فأوجزوا:- لأن مع الإكثار يكون الإهذار.

هـ منعوا القريب من ظلم الغريب :- لأن الإنسان يتنازل لقريبه ولا يحب أن يتنازل للغريب

"فإِنَّك تُدِلُّ على قَرِيبِكَ، ولا يَحُلَّ بِكَ ذُلُّ غَرِيْبِكَ".



6-أضع إشارة(a)أمام الصفة التي تناسب الأفكار التي قدمها ابن كلثوم في وصيته:

أ- (P ) منطقية ومقنعة.

ب-( P ) جزئية وغير متسلسلة.

ج- (O ) مفككة وسطحية.

د- ( O ) مثالية وغير مقنعة.

هـ- ( O ) مرتبة ومترابطة.

و- ( P ) واقعية ومألوفة.

س7- أبحث في الوصية عن العبارات الدالة على المعاني الآتية:

أ-مثلي يرد على العادي عداوته ويتعب المرء ذا القربى إذا عتبا

* ولا خيرَ فيمن لا رَوِيَّةَ له عند الغَضَبِ، ولا فيمن إذا عُوتِبَ لم يَعْتَبْ.



ب- قالت كبرت وشبت قلت لها هذا غبار وقائع الدهر

* واعلموا أنَّ الحكيمَ سَليمٌ، وأن السَّيف كَلِيمٌ ،إِنِّي لم أَمُتْ ولكن هَرِمْتُ، ودَخَلَتْنِي ذِلَّةٌ فَسَكَتُّ، وَضَعُفَ قَلبي

فَأَهْتَرْتُ .

ج- لسانك لا تذكر به عورة أمريء فكلك عوراتٌ وللناس ألسنُ

* وَمَن سَبَّ سُبَّ، فَكُفُّوا عن الشَّتمِ؛ فإنَّه أَسْلَمُ لأَعْرَاضِكم،

د- قال (صلى الله عليه وسلم‏) :" أحبب حبيبك هوناً ما ، عسى أن يكون بغيضك يوماً ما ، وأبغض بغيضك هونا ما ، عسى أن يكون حبيبك يوماً ما " .

* ولا تَبْرَحُوا في حُبِّكم فإِنَّه مَن بَرَحَ فى حَبٍّ آلَ ذلك إلى قَبيحِ بُغْضٍ، وكم قد زَارَنٍي إنسانٌ وَزُرْتُه فانقلبَ الدَّهرُ بنا

فُبُرْتُهُ.

هـ- قال (صلى الله عليه وسلم‏) :- "ليس الشديد بالصُّرَعَة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب"

* ولا خيرَ فيمن لا رَوِيَّةَ له عند الغَضَبِ.



8-أوضح معللا الآتية:-

أ- النصيحة التي أعجبتني أكثر من غيرها في الوصية.

* وامْنَعُوا القَريبِ مِن ظُلْمِ الغَرِيبِ . وذلك لان الله سبحانه وتعالى نهى عن الظلم بقوله تعالى :-

"إنا أعتدنا للظالمين ناراً أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه..."

ب-إن احتمل الإنسان ذل القريب فلا يجمل به ان يرضى بذل الغريب.

* لان الإنسان من الممكن أن يتنازل لقريبه بحكم صلة القرابة التي تربطه بهم ، فالأقرباء يحتمل بعضهم البعض

وقد لا يستطيع تحمل ذل الغريب ويتعامل معه بحذر لان الإنسان إذا تعامل مع غيره بذل سيأتي يوما وغيره

يعامله بمثل ما يتعامل .

ج- مدى ملاءمة النصائح التي قدمها ابن كلثوم في وقتنا الحاضر

النصائح جميعها تتلاءم مع وقتنا الحاضر لأننا في زمن كثر ت به الأمور السلبية ، والنصائح التي وردت تصلح لكل زمان ومكان لأنها حصيلة خبرة ودراية بأمور الحياة ،لأنها صادرة من إنسان مجرب له باع طويل في الحياة.



9-أبين ما تمتاز به وصية ابن كلثوم من بين الخصائص الآتية :

أ- ( P ) كثرة الحكم والأمثال.

ب-( P ) قلة الصور البيانية.

ج- ( P ) إيراد الجمل الشرطية للإقناع.

د- ( O ) غموض الألفاظ وغرابتها.

هـ- ( P ) العبارة القصيرة المسجوعة.

و- ( P) الخيال الواسع والتصوير البارع.

ز- (O ) دقة الألفاظ والمصطلحات العلمية.

ح- (P ) الإيجاز في العبارة والتركيز في المعاني.



10-قال عبد قيس بن خفاف يوصي ابنه(جبيل)

* جبيل إن أباك كارب يومه فإذا دعيت إلى العظائم فاجعل

* والضيف إكرامه فإن مبيته حقٌّ ولا تك ُلعنةً للُنَّزل

* واعلمْ بأنَّ الضيفَ مُخبر أهلهِ بمبيتِ ليلتِه وإنْ لم يُسألِ

* ودع القوراصَ للصَّديق وغيره كيْ لا يَرَوْكَ من اللئامِ العثزَّلِ



أوازن بين الأبيات السابقة ووصية بن كلثوم من خلال الإجابات عن الأسئلة الآتية:

أ‌- تستهل اغلب الوصايا الموجهة من الآباء للأبناء بالتذكير بالهرم وقرب الأجل . ما رأيك في هذا

الاستهلال ؟ وما فائدته؟

· استهلال ايجابي ومفيد ، لان ذلك يوحي أن الوصية صادرة من شخص حكيم مجرب له خبرة ودراية

واسعة في الحياة .

ب- ما المعاني الايجابية والسلبية التي تضمنتها الوصيتان؟

* المعاني الايجابية التي تضمنتها الوصيتان :

1- إكرام الضيف.

2- تجنب الكلام القبيح.

* المعاني السلبية التي تضمنتها الوصيتان :-

1- عدم إكرام الضيف.

2- من يلعن الناس يلعنوه.

ج- اعتمدت الوصيتان على التعليل ،وإبداء الحجة والبرهان. أوازن بين الحجج التي ساقها كل منهما في

الدعوة لإكرام الضيف، وعدم شتم الآخرين.

*حجة عمرو بن كلثوم في إكرام الضيف:- يؤدي إلى حسن الثناء.

* حجة عبد قيس بن خفاف في إكرام الضيف:- واجب ومن لم يكرم ضيفه سيتعرض للعنة بعد مغادرة الضيف



* حجة عمرو بن كلثوم في عدم شتم الآخرين:- لأن من يشتم الناس يشتموه، وتجنب الشتم اسلم للأعراض.

* حجة عبد قيس بن خفاف في عدم شتم الآخرين:- لأن الشاتم منعزل يبقى وحيدا لا يتعامل معه الناس.



د- استخدم الشاعر كلمة (القوارص) بدل (الشتم) التي استخدمها ابن كلثوم ،أي الكلمتين أكثر إيحاء في رأيك؟

* القوارص أكثر إيحاء لأنها تدل على الألم ،أكثر من الشتم.



11-علام تدل كثرة الوصايا في العصر الجاهلي؟

* 1-الفصاحة والبلاغة.

2- الحرص على رعاية الأبناء ومستقبلهم.

3- رجاحة العقل والحكمة والاتزان.

4- الحنكة وعمق التجربة.

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس فبراير 23, 2017 11:23 am