((((( لغة ****البيان )))))

اهلا وسهلا بزائرنا الكريم
((((( لغة ****البيان )))))

منتدى يختص بمادة اللغة العربية وكل معلومة ثقافية

تعصي الإله وأنت تظهر حبه ... هذا محال في القياس بديـع لو كان حبك صادقا لأطعتـه ... إن المحب لمن يحب مطيـع
        

http://noor-alhaq.blogspot.com

             مدونة في القانون الدولي الانساني

سؤال مهم في العروض يرجى الاجابة منكم ؟

شاطر

فلسطينية وبس

عدد المساهمات : 9
نقاط : 21
التصويت : 0
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
العمر : 22

سؤال مهم في العروض يرجى الاجابة منكم ؟

مُساهمة من طرف فلسطينية وبس في الثلاثاء يوليو 10, 2012 12:06 pm

في البحر البسيط هل توجد التفعيلة التالية
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن ؟؟؟ الرجاء ارفاق مثال
أيضا هل توجد التفعيلة التالية
مستفعلن فَعْلن ؟؟؟ أي ان التفعيلة الثانية في الصدر "فعلن "بتسكين العين .....مع مثال
وشكرا سلفا ....
avatar
فلسطينية الهوية
Admin

عدد المساهمات : 183
نقاط : 489
التصويت : 1
تاريخ التسجيل : 21/10/2010
الموقع : لغة البيان

رد: سؤال مهم في العروض يرجى الاجابة منكم ؟

مُساهمة من طرف فلسطينية الهوية في الخميس يوليو 12, 2012 11:52 am

تفعيلات البحر البسيط
مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ فـَـاعـِـلـُـنْ مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ فـَـاعـِـلـُـنْ ...................................
................................................ مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ فـَـاعـِـلـُـنْ مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ فـَـاعـِـلـُـنْ
ولكل بحر جوازات وهي نفسها الزحاف و سأدرج صفحة خاصة بالزحاف وعلى أي الأبحر تدخل

ويدخل هنا في البسيط زحاف( الخبن) على المستفعلن لتصبح مـُـتـَـفـْـعـِـلـُـنْ ( أي تحذف السين فقط ) وهذا الجواز ينطبق على المستفعلن الأولى فقط من الصدر والعجز أما الثانية فلا ينطبق عليها هذا الجواز
ويدخل الخبن أيضاً على الفاعلن لتصبح فعِلن
جوازات الفاعلن الأولى والثانية من الصدر ( فـَـعـِـلـُـنْ ) فقط
جوازات الفاعلن الأولى من العجز ( فـَـعـِـلـُـنْ ) فقط أما الفاعلن الثانية من العجز فيجوز فيها
( فـَـعـِـلـُـنْ ) +(فـَـعـْـلـُـنْ) ولكن بما أنها الثانية من العجز والتي هي الضرب فيجب الالتزام بها كما بدأت يعني إذا بدأت القصيدة وكان ضربها فاعلن وجب علينا أن نكمل كل القصيدة فاعلن وكذلك الأمر إذا بدأت بـ (فـَـعـْـلـُـنْ) وجب علينا الالتزام بها حتى النهاية .


ملحوظة :
فاعلن العروض يجوز فيها (فـَـعـِـلـُـنْ ) وجوبا ولا يجوز فيها (فـَـعـْـلـُـنْ) إلا في البيت الأول من القصيدة إذا كان ضرب القصيدة (فـَـعـْـلـُـنْ)
وباقي الأبيات لاتجوز إلا (فـَـعـِـلـُـنْ )
مثال

حــبٌ قــديمٌ بــقلبي لــــستُ( أنـــــساهُ ) والــكـــلّ يـهـتــفُ لا تـلـجأ لِــذ كــراهُ
.................................. ساهو
..................................... اه اه
.................................... فعْلن
واســـعدْ بـعيشكَ لا تَـحيـا بظلِّ هوىً قــدْ صــارَ وهـماً وفي الأحـلامِ تلقــاهُ
..................................... لهون
.................................... اااه
................................. فـَـعـِـلـُـنْ
لذا فالعروض واحدة هي فعِلن ولها ضربان هما ( فعِلن أو فعْلن ولا يجوز الجمع بينهما في قصيدة

نلاحظ أنه في البيت الأول بالصدر و العجز أتت فاعلن الثانية ( فـَـعـْـلـُـنْ)أما باقي الأبيات فلم تأتِ إلا ( فـَـعـِـلـُـنْ ) وهذه قاعدة دائمة في البحر البسيط , ويسمى هذا النوع من تشابه العروض والضرب في البيت الأول فقط ( التصريع ) .

الأمثلة
أحمد شوقي
ريمٌ على القاعِ بين البانِ و العلمِ
أحلَّ سفكَ دمي في الأشهرِ الحُرُمِ
ري من علل – قاعبي – نل با نول – علمي
/ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه-///ه
مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ - فـَـاعـِـلـُـنْ - مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ - فـَـعـِـلـُـنْ
أحل لسف – كد مي – فل أش هرل – حرمي
//ه//ه-///ه-/ه/ه//ه-///ه
مـُــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ - فـَـعـِـلـُـنْ - مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ - فـَـعـِـلـُـنْ
ابن زيدون
أول بيت في النونية الخاصة به .
أضحى التنائي بديلا من تدانينا - وناب عن طيب لقيانا تجافينا
أض حت تنا – ئي بدي – لن من تدا – نينا
/ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه-/ه/ه
مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ - فـَـاعـِـلـُـنْ - مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ - فـَـعـْـلـُـنْ
ونا ب عن – طي بلق – يا نا تجا – في نا
//ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه-/ه/ه
مـُــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ - فـَـاعـِـلـُـنْ - مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ - فـَـعـْـلـُـنْ
نلاحظ بعدها أن ابن زيدون عندما أكمل قصيدته هذه لم يعطِ جوازاً لفاعلن العروض فـَـعـْـلـُـنْ ببقية أبياته الــ 50 لأن العروض في البسيط هي دائما فعِلن
أَلا وَقَد حانَ صُبحُ البَينِ صَبَّحَنا
حَينٌ فَقامَ بِنا لِلحَينِ ناعينا
مَن مُبلِغُ المُلبِسينا بِاِنتِزاحِهِمُ
حُزناً مَعَ الدَهرِ لا يَبلى وَيُبلينا
أَنَّ الزَمانَ الَّذي مازالَ يُضحِكُنا
أُنساً بِقُربِهِمُ قَد عادَ يُبكينا
غيظَ العِدا مِن تَساقينا الهَوى فَدَعَوا
بِأَن نَغَصَّ فَقالَ الدَهرُ آمينا
أحد مشتقات البحر البسيط بحر مصغر غير كل البحور وسمي هذا البحر
البسيط المخلَّع
تفعيلته
مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ فـَـاعـِـلـُـنْ فـَـعـُـوْ لـُـنْ
جوازات المستفعلن نفسها لا تتغير
أما الفاعلن فليس لها أي جواز بل تبقى على حالها

مثال
من راقب الناس مات هماً - وفاز باللذة الجسورُ
من را قبن – نا سما – تهم من
/ه/ه//ه-/ه//ه-//ه/ه
مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ فـَـاعـِـلـُـنْ فـَـعـُـوْ لـُـنْ
وفا زبل – لذ ذتل – جسو رو
//ه//ه-/ه//ه-//ه/ه
مـُــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ فـَـاعـِـلـُـنْ فـَـعـُـوْ لـُـنْ
مثال آخر
مَنابعُ العطـفِ و الحنـانِ
وبلسمُ الجرحِ و الأمانـي
ونهرُ عطفٍ يفيضُ سحراً
على هُمومي و ما أُعانـي
فكـلُّ هـذا أراهُ فِـعـلا
بقلـبِ أمِّـي بـكـلِّ آنِ
دعوتُ ربِّي فصارَ قلبـي
بهِ دعـاءٌ كمـا لِسانـي
بقيتِ شمساً تنيرُ عُمـري
تبدِّدُ العتـمَ فـي زمانـي
فهلْ أوفِّي صنيـعَ أمِّـي
بقولِ شعـرٍ بـهِ أغانـي
أبقى مدينـاً حنـانَ أمِّـي
لو فاضَ نهراً صدى بياني
مجزوء البحر البسيط

تفعيلته
مـُـسـْـتـَـفـْـعـِـلـُـنْ - فـَـاعـِـلـُـنْ - مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ

المستفعلن الأولى نفس الجواز
الفاعلن فعِلن
المستفعلن الثانية
يجوز فيها( مستفعلانْ ( و (مفْعولُنْ) وإذا كانتا في الضرب وجب الالتزام بهما حتى النهاية


ملخص البحر البسيط



2- البحر البسيط: سمّي بهذا الاسم لانبساطه أي سهولته وسهولة النظم عليه حيث أنه يتحمّل جميع المعاني وجميع أغراض الشعر وهو لكثرة ما نظم عليه من القصائد سمّي بحمار الشعر.


- ضابطه : قول صفي الدين الحلي: إنّ البسيطَ لديهِ يُبسَطُ الأمَلُ


- تفعيلاته : مستفعلن فاعلن مستفعلن فَعِلُن (/5/5//5- /5//5 - /5/5//5- ///5)


- أشهر جوازاته: يستعمل هذا البحر تاماً (أي تفعيلته الرباعية) أو مجزوءاً (ثلاثي التفعيلة) حيث تصبح تفعيلته كالتالي (مستفعلن فاعلن مستفعلن).
ومن أشهر جوازات البسيط التام: مستفعلن فاعلن مستفعلن فعْلن – متفْعِلن فعِلن متفْعِلن فعِلن
وأشهر جوازات البسيط المجزوء: مستفعلن فاعلن مفعولن – متفْعِلن فاعلن مستفعلان


- أمثلة شعرية : الخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني .... والسّيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ (المتنبي)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ من يفعلِ الخيرَ لا يعْدمْ جوازيَهِ ...... لا يذهبِ العُرْفُ بين اللهِ والناسِ (الحطيئة)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ لكلِ شيءٍ إذا ما تمَّ نقصانُ ..... فلا يُغرُّ بطيبِ العيشِ إنسانُ (أبو البقاء الرندي)
مثال مجزوء البسيط: هل ينفعِ الوجدُ أوْ يفيدُ ............. أم هل على من بكى جُناحُ



منقووووووووول
[b]

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 3:53 am