((((( لغة ****البيان )))))

اهلا وسهلا بزائرنا الكريم
((((( لغة ****البيان )))))

منتدى يختص بمادة اللغة العربية وكل معلومة ثقافية

تعصي الإله وأنت تظهر حبه ... هذا محال في القياس بديـع لو كان حبك صادقا لأطعتـه ... إن المحب لمن يحب مطيـع
        

http://noor-alhaq.blogspot.com

             مدونة في القانون الدولي الانساني

أحاديث نبوية شريفة

شاطر
avatar
فلسطينية الهوية
Admin

عدد المساهمات : 183
نقاط : 489
التصويت : 1
تاريخ التسجيل : 21/10/2010
الموقع : لغة البيان

أحاديث نبوية شريفة

مُساهمة من طرف فلسطينية الهوية في الجمعة أكتوبر 22, 2010 6:57 am

 
 
الدرس  الثاني                                   أحاديث نبوية شريفة                 " على الطالب أن يحفظ أول  ثلاثة أحاديث نبوية  


الحديث النبوي: كل ما ورد عن الرسول  من قول أو فعلأو تقرير أو صفة .
مكانة الحديث النبوي : هو المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي بعدالقران الكريم .
الحديث القدسي: هو الحديث الذي يرويه النبي  عن الله ، لفظهمن عند الرسول ومعناه من عند الله.
الفرق بين الحديث النبوي والحديث القدسي:
1-     الحديث القدسي  فيه تنصيص على أنه بوحي من عند الله بينماالحديث الشريف قد يكون بالوحي وقد يكون بالاجتهاد.
2-     الحديث القدسي ينسبه النبي إلىربه تبارك وتعالى أما الحديث النبوي فلا ينسبه الرسول إلى ربه سبحانه وتعالى.
3-     الأحاديث القدسية أغلبموضوعاتها الخوف والرجاء قليل منها يتعلق بالإحكام أما الأحاديث النبوية فتتطرقإلى هذه
الموضوعات بالإضافة إلى الأحكام.  
4-     الأحاديث القدسية قولية ،والأحاديث النبوية قولية وفعلية وتقريرية.
                                         *************************
شرح الأحاديث:
الحديثالأول: عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ : قَالَ لِيالنَّبِيُّ : ((يَاعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ سَمُرَةَ لَا تَسْأَلْ الْإِمَارَةَ فَإِنَّكَ إِنْأُعْطِيتَهَا عَنْ مَسْأَلَةٍ وُكِلْتَ إِلَيْهَا وَإِنْ أُعْطِيتَهَا عَنْ غَيْرِمَسْأَلَةٍ أُعِنْتَ عَلَيْهَا وَإِذَا حَلَفْتَ عَلَى يَمِينٍ فَرَأَيْتَغَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا فَكَفِّرْ عَنْ يَمِينِكَ وَأْتِ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ))     " رواه البخاري ومسلم وداود"
ما الموضوع الذي يتناوله الحديث؟
الموضوع الذييتناوله الحديث هو الإمارة.
 
 
معاني  المفردات: * لا تسأل : لا تطلب         *  الإمارة: الحكم           *مسألة:  طلب       *وكِلت: استسلمت  
                      *أعنت عليها: حصلت على  مساعدة         * حلفت: أقسمت      كفّر: أعط الكفارة  

ما نهى عنهالرسول عَبْدِالرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ؟
 نهاه عن السعيوراء الإمارة طالبا لها.
ما يجب على الإنسان أن يفعل إذا حلف يمينا ، ثم رأى خيرامنها؟
أن يكفّر عن هذه اليمين ويأتي خيرا منها.
ما هي كفارة اليمين ؟
1- إطعام عشرةمساكين .              2- تحرير عبد مملوك.                3- صيام ثلاثة أيام.
 الأساليبوالأنماط البلاغية:
1-          النداء: يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ سَمُرَةَ
2-          الشرط : استخدم الرسول أسلوب الشرط لتأكيد المعنى ،  فَإِنَّكَ إِنْأُعْطِيتَهَا عَنْ مَسْأَلَةٍ وُكِلْتَ إِلَيْهَا، وَإِنْ أُعْطِيتَهَا عَنْ غَيْرِ مَسْأَلَةٍأُعِنْتَ عَلَيْهَا، وَإِذَاحَلَفْتَ عَلَى يَمِينٍ فَرَأَيْتَ غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا
3-          أسلوب الأمر: فَكَفِّرْ عَنْ يَمِينِكَ وَأْتِ الَّذِي هُوَخَيْرٌ
 استخرج منالحديث النبوي الأفعال المبنية للمجهول وأعربها.                                                                           أُعطيتها: أُعطي: فعل ماضٍ مبنيللمجهول مبني على السكون / التاء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع نائب      
فاعل ./   الهاء:ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ثانٍ  للفعل"أُعطِي"/ وُكِلْتَ: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على السكون/ التاء: ضمير متصلمبني على الفتح في محل رفع نائب فاعل .
 
 
شرح  الحديث : النبي  عليه الصلاة والسلام رأى أن الإمارة مسؤوليةٌ كبيرة  ، فخاف على  أصحابه أن يظنوا أن الإمارة وجاهة ، وأن يظنوا أن فيها لذة ،فيقول إن الإنسان لا  يطلب الإمارة ، لأن من أخذها عن طلب استسلم لها ، ولم يعطها حقها، أما من قدمتْ  له الإمارة ، وحصل عليها من غير سؤال أو طلب، فإن الله يعينه على القيام  بواجباته ، ثم يبين لنا الرسول كفارة اليمين ،فإذا حلفت يمينا ووجدت أن هناك  رأيا أفضل من رأيك ، عليك أن تلتزم بكفارة اليمين كالصدقة والصوم وإتيان  الأفضل.    

ما يرشد إليهالحديث: 1- طلب الإمارة يقود إلى الانقياد والاستسلام لها
                           2- تولي الإمارةبغير طلب يقود إلى الحصول على العون والمساعدة
                         3- إخراج كفارة اليمين إذا أقسم أحدا على شيءووجد غيره خيراً منه.


الحديث الثاني:  
عنأبي هريرة قال: قال رسول الله : ((من يأخذ مني هذه الكلمات فيعملبهن أو يعلّم من يعمل بهن؟ فقال أبو هريرة: فقلت: أنا يا رسول الله! فأخذ بيدي فعدخمسا وقال: ((اتق المحارم تكن أعبد الناس، وأرض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس،وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما، ولا تكثر الضحك فإنكثرة الضحك تميت القلب))"  رواه الترمذي"
ما الموضوع الذي يتناوله الحديث؟
الموضوع الذييتناوله الحديث هو السلوك السوي.
 
 
معاني  المفردات: * يأخذ الكلمات : يسمعها ويتعلمها ويفهمها     * أخذ بيدي وعد خمسا: أهمية الأمور التي  ذكرها لأبي هريرة وحرصه على التمسك بها    *  اتق المحارم : أي احذر الوقوع في جميع ما حرم  الله عليك،  * أعبد الناس: أكثرهم عبادة  * وأرض بما قسم الله لك : اقنع بما أعطاك الله     * أغنى الناس: المقصود بالغنى هو غنى  النفس وليس المال    
* تميت  القلب : تجعله مغمورا في الظلمات، بمنزلة الميت الذي لا ينفع نفسه بنافعة، ولا  يدفع عنها شيئا مكروه.  

قال الرسول قال: ((والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن)) قيل: من يا رسولالله؟ قال: ((من لا يأمن جاره بوائقه))
وقال: لا يؤمن أحدكمحتى يحبَّ لأخيه ما يحب لنفسه" استخرج من الحديث ما يتوافق في المعنى مع هذين الحديثين.
 قولالرسول " وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا، وقوله:"وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما"
ما الأمور التي دعاالرسول إلى أخذها وسماعها والعملبها؟
1-               الابتعاد عن ما حرم الله لأن ذلك يجعلالمسلم من أكثر الناس عبادة.
2-               الرضا والقناعة بما أعطاك الله لأنالقناعة تجعل المؤمن أغنى الناس.  
3-               الإحسان للجار وعدم الإساءة إليه لأن منيحسن لجاره يكون مؤمنا.
4-               حب الخير للآخرين، كما تحبه لنفسك لأنذلك يجعلك مسلما.
5-               عدم الإكثار من الضحك: لأن كثرة الضحكتُميت القلب ، تجعله مغمورا في الظلمات.
علام يدل قول "أبيهريرة " للرسول :أنا يا رسول الله ؟
يدل على حرصه واستعدادهلعمل الخير والمبادرة .
الأساليب والأنماطالبلاغية:
الاستفهام: "من يأخذ مني هذه الكلمات" وقد استخدمالرسول الاستفهام لتشويق السامعين .
الأمر: اتق المحارم،  وأرضبما قسم الله، أحسن إلى جارك، أحب للناس، وقد استخدم الأمر للنصحوالإرشاد.
النهي: لا تكثر منالضحك ، استخدم النهي للنصح والإرشاد.
الاستعارة المكنية:"فإن كثرة الضحك تميتالقلب"صور كثرة الضحك التي تميت القلب وتجعله مغمورا في الظلمات  بصورة الإنسان الميت فحذف المشبه به وأبقى شيئامن لوازمه "تميت" على سبيل الاستعارة المكنية .
النحو والصرف :
اتَقِ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة
أعبد: خبر"تكن" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
أبو: فاعل مرفوع وعلامةرفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف
هريرة: مضاف إليه مجروروعلامة جره الفتحة بدل الكسرة لأنه ممنوع من الصرف "علم مؤنث تأنيتلفظي"
استخرج المشتقات منالحديث وبيّن نوعها.
أعبد: اسم تفضيل، أغنى:اسم تفضيل، مُؤمِنا: اسم فاعل، مُسلِما: اسم فاعل.

الحديث الثالث:
عن أبي الدرداء -رضي اللهعنه-قال: سمعت رسول الله يقول: ""من سلك طريقايلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضعأجنحتهالطالب العلم رضاً بما يصنع وإن طالب العلم لَيستَغْفِرُ له من في السماء والأرضحتىالحيتان في الماء و فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإنالعلماءورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلمفمنأخذه أخذ بحظ وافر"     "رواة الحديث بو داود والترمذي.وابنماجة"
ما الموضوع الذي يتناوله الحديث؟
الموضوع الذي يتناوله الحديث فضل العلم.
 
 
معاني المفردات: *سلك:  سار في طريق  * يلتمس: يطلب  * الملائكة تضع أجنحتها: تستغفر له  
*  العالم: من يقضي وقته في العلم  *  العابد: أي العارف بما  يجب عليه تعلمه من الديانات فقط  
العلماء ورثة الأنبياء: أهل  العلم في الأرض * إن العلم ليستغفرُ له من في السماوات والأرض: دلالة على منزلة  العالم ومكانته الرفيعة ورضى الله والمخلوقات عن فعله  * حظ وافر: فائدة كبيرة عند الله. *سائر:  مختلف  

بيّن الرسول من خلال الحديث فضل طلبالعلم ومكانة العلماء، وضِّح ذلك.
1-    منسار في طريق طلب العلم سهل الله له طريقا إلى الجنة.
2-    رضيالله سبحانه وتعالى والملائكة والمخلوقات عن طالب العلم.
3-    يستَغْفرلطالب العلم كل من في السموات والأرض حتى الحيتان في البحر .
4-    العالممفضل على العابد ، لأنه يعمل بالعلم وينشره
5-    العلماءورثة الأنبياء على الأرض .
الأساليب والأنماطالبلاغية:
 1-أسلوب الشرط: من سلك طريقا يلتمس فيه علماسهل الله له طريقا إلى الجنة.
 2- التأكيد: وإن الملائكة لتضعأجنحتهالطالب العلم رضاً بما يصنع. "أدوات التأكيد هي: إن ولامالابتداء.  
3- الكناية: "وإن الملائكة لتضعأجنحتهالطالب العلم رضاً" كناية عن الرضى والاستغفار والتواضع لطالب العلم.
4- التشبيه: " فضل العالم على العابد كفضلالقمر على سائر الكواكب" شبه الرسول فضل العالم على العابد بفضل القمر في حال سطوعه على بقية الكواكب،دلالة على منزلة العالم.
بيِّن أضرب الخبر في الجمل الآتية.
 " وإن الملائكة لتضعأجنحتهالطالب العلم رضاً بما يصنع"  إنكاري، تم تأكيد الخبر باستخدام أداتين تأكيد " إن واللام"
 " وإن الملائكة لتضعأجنحتهالطالب العلم رضاً بما يصنع" إنكاري ، تم تأكيد الخبر باستخدام أداتينتأكيد " إن واللام"
قضايا نحوية وصرفية:*إن الملائكةلتضع:  إن : حرف توكيد ونصب مبني لا محللها من الإعراب
* الملائكة: اسم إنمنصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
*لتضع: اللام: لام المزحلقة حرف مبني لا محل لهامن الإعراب.  *تضع: فعل مضارع مرفوع وعلامةرفعه الضمة الظاهرة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هي" والجملة الفعلية"لتضع" في محل  رفع خبر إن.  
ما المعنى المستفاد من حروف الزيادة فيالفعل" يستَغْفِرُ" ؟
   المعنى المستفاد من حروف الزيادة فيالفعل" يستَغْفِرُ" هوالطلب.  


الحديث الرابع:
عن أسماء بنت أبي بكر –رضي الله عنهما – قالت: " قدمت على أمي وهيمشركة في عهد رسول الله فاستفيتُ رسول الله قلت:قدمت علي أمي وهي راغبة أفأصِل أمي؟ قال: "نعم صِلي أمك"            " رواه البخاري ومسلم"
 ما الموضوع الذي يتناوله الحديث؟
    الموضوع الذي يتناوله الحديث: بِرُّ الأم .
 
 
معاني المفردات: * استفتيت: طلبت الفتوة     * راغبة: بحاجة إلى الإحسان إليها   نعم: حرف جواب للإيجاب  
       *نعم صِلي أمك: دلالة على سماحة الإسلام وحرصه على بِرِّ الوالدين.    

   ما استفْتتْ أسماء بنت أبي بكر الرسول  بشأنه؟
     استفْتتْ أسماء بنت أبي بكر الرسول  بشأن إحسانها لأمهاالمحتاجة، مع أن أمها على غير دين الإسلام.
  ماذا كانت فتوى الرسول  لأسماء عندما استفته؟
    لم يمانع الرسول في إحسان أسماء لأمها، بلحثها على ذلك.
  ما المعنى المستفاد من حروف الزيادة فيالفعل" استفيتُُ" ؟
المعنى المستفاد منحروف الزيادة في الفعل" يستَغْفِرُ" هو الطلب.  
*****************************
الحديث الخامس:عن جابر بن عبد الله –رضي الله عنهما-قال:"لمّا قُتِلَ عبد الله بن عمر بن حرام يوم أحد قال رسول الله : يا جابرُ  إلا أُخبرُك ما قال الله – عزَّوجل- لأبيك ؟قلت: بلى، قال: ما كلَّم الله أحداً إلا من وراء حجاب، وكلَّم أباك كِفاحاً، فقال:  يا عبدي، تمنَّ عليَ أُعطِكَ، قال: تحييني،فأقتلَ فيك ثانيةً، قال: إنه سبق مني أنهم إليها لا يَرجِعون، قال: يا ربِّ فابْلغمن ورائي، فأنزل الله عز ّوجل- هذه الآية: "  وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِيسَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ "                             "أخرجهالترمذي وابن ماجة
ما الموضوع الذي يتناوله الحديث؟
الموضوع الذي يتناوله الحديث منزلة الشهداء عندالله.
 
 
معاني المفردات: * بلى: حرف جواب عن سؤال منفي  يفيد إبطال النفي * حجاب: حاجز  *  كِفاحا: مواجهة  
 * تحييني،  فأقتلَ فيك ثانيةً: أن يحيه مرة أخرى، فيقتلُ في سبيله دلالة على الرغبة في  الشهادة بعد أن ذاق طعمها ورأى منزلة الشهداء  

  ما تميزتْ به كلام الله- عزّ وجل – مع عبدالله بن عمر بن حرام – رضي الله عنه- عن هيئة كلامه مع غيره؟
   أن الله سبحانه وتعالى كلَّم عبد الله بنحرام مواجهة، علما بأنه لم يكلم غيره إلا من وراء حجاب.
 ما طلبه عبد الله بن حرام من الله – عزَّوجل – حين منّاه ، بعد استشهاده في أحد؟
أن يحيه مرة أخرى، فيقتلُ في سبيله، فلما بيّنالله سبحانه وتعالى ، أنه قد حكم بعدم عودة الناس مرة أخرى إلى الدنيا
بعد موتهم ، طلب من الله سبحانه وتعالى أن يبلغالناس من ورائه بمنزلة الشهداء عند ربهم.
بيّن من خلال الحديثمكانة وفضل الشهيد عند الله ، وكيف أعلا الله سبحانه وتعالى منزلة الشهيد؟
1-        كلمه مواجهة ، بينما كلّم غيره من وراءحجاب.      2- أمره بأن يتمنى عليه ليستجيبله.
3-حين طلب الشهيد من الله أن يحيه مرة أخرى، فيقتلُ في سبيله، فلمابيّن الله سبحانه وتعالى ، أنه قد حكم بعدم  
 عودة الناس مرة أخرى إلى الدنيا بعد موتهم ،طلب من الله سبحانه وتعالى أن يبلغ الناس من ورائه بمنزلة الشهداء عند ربهم.
 الأساليب والأنماط البلاغية:  
1-        أسلوب النداء: يا جابر ، يا عبدي، وقداستخدمه للتحبب والتقرب.
2-        الاستفهام:"  إلا أُخبرُك ما قال الله – عزَّوجل- لأبيك ؟استخدمه للتشويق.
3-        الحصر: " : ما كلَّم الله أحداً إلامن وراء حجاب" لتأكيد المعنى.
قضايا نحوية وصرفية:   قُتِل عبدُ الله .  قُتِل: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتح
عبدُ : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف.الله: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
يا جابر: يا: حرف نداء مبني لا محل لها من الإعراب/ جابر:منادى مبني على الضم في محل نصب.
*لأبيك: اللام : حرف جر مبني على الكسر لا محل لها منالإعراب. / أبيك: اسم مجرور بـ"اللام" وعلامة جره الياء لأنه من الأسماءالخمسة وهو مضاف/ الكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
يا عبدي: عبدي: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منعمن ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف / الياء: ضمير متصل مبني في محلجر مضاف إليه.
 *أحياء: خبر لمبتدأ محذوف تقديره"هم" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.                                              *يا ربِّ: يا: حرف نداء مبني لا محل لها من الإعراب.
  ربِّ: منادى منصوب بالفتحة المقدرة منع منظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة ، والياء المحذوفة ضمير مبنى        على السكون فى محل جر مضاف إليه .
***************************
الحديثالسادس:
عن أنس – رضي الله عنه- عن النبي فيما يريه عن ربه: إذاتقرب العبد  إلي شبرا تقربت إليه ذراعاوإذا تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا وإذا أتاني مشيا أتيتُهُ هرولة"                                         " رواه البخاري"  
ما الموضوع الذي يتناوله الحديث؟
 الموضوع الذي يتناوله الحديث التقرُّب إلى الله سبحانه وتعالى.
ما نوع هذا الحديث؟
نوع هذا الحديث حديث قدسي.
 
 
معاني المفردات: هرولة: السَّير بين  العدو والمشي  

  الأساليب والأنماط البلاغية:
1-        أسلوب الشرط: إذا تقرب العبد إلي شبراتقربت إليه ذراعا/ وإذا تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا/ وإذا أتاني مشيا أتيتُهُهرولة.
2-        الكناية: إذا تقرب العبد إلي شبرا: كنايةعن التقرب القليل.
3-        التشبيه: وإذا أتاني مشيا أتيتُهُ هرولة:صوَّر الحديث الإنسان متقربا إلى الله كأنما يمشي إليه، وصور مضاعفة جزاء اللهلذلك الإنسان ومكافأته على تقربه له كأنما يهرول نحوه، مقابل مشيته، وفي ذلك دلالةعلى مضاعفة الأجر مقابل عمل الخير.

                             

 
 
حل أسئلة الدرس الثاني                    الأحاديث النبوية                              ص9+10  

س1- أذكر قم الحديثالنبوي الشريف الذي يتناول كُلَّ فكرة ممّا يأتي:
                       
 
فضل العلم  
 
الحديث الثالث  
 
التّقرُّب إلى الله  
 
الحديث السادس  
 
الإمارة  
 
الحديث الأول  
 
السلوك السوي  
 
الحديث الثاني  
 
منزلة الشهداء عند ربهم  
 
الحديث الخامس  
 
برِّ الأم  
 
الحديث الرابع  

س2- أُبيّن منالحديث الشريف الأول:
    أ- ما نهى عنه الرسول عَبْدِ الرَّحْمَنِبْنِ سَمُرَةَ؟
        نهاه عنالسعي وراء الإمارة طالبا لها.
   ب- ما يجبعلى الإنسان أن يفعل إذا حلف يمينا ، ثم رأى خيرا منها؟
     أن يكفّرعن هذه اليمين ويأتي خيرا منها.
س3- في ضوء دراستناللحديث النبوي الرابع أُبيّن:
  أ- ما استفْتتْ أسماء بنت أبي بكر الرسول  بشأنه؟
     استفْتتْ أسماء بنت أبي بكر الرسول  بشأن إحسانها لأمهاالمحتاجة، مع أن أمها على غير دين الإسلام.
 ب- فتوى الرسول  في ذلك؟
    لم يمانع الرسول في إحسان أسماء لأمها، بلحثها على ذلك.
س4- من خلال ما ورد في الحديث النبوي الخامسأُضِّحُ:
  أ- ما تميزتْ به كلام الله- عزّ وجل – مععبد الله بن عمر بن حرام – رضي الله عنه- عن هيئة كلامه مع غيره؟
    أن الله سبحانه وتعالى كلَّم عبد الله بنحرام مواجهة، علما بأنه لم يكلم غيره إلا من وراء حجاب.
ب- ما طلبه عبد الله بن حرام من الله – عزَّوجل – حين منّاه ، بعد استشهاده في أحد؟
  أن يحيه مرة أخرى، فيقتلُ في سبيله، فلما بيّنالله سبحانه وتعالى ، أنه قد حكم بعدم عودة الناس مرة أخرى إلى الدنيا
  بعد موتهم ، طلب من الله سبحانه وتعالى أنيبلغ الناس من ورائه بمنزلة الشهداء عند ربهم.
س5- قال الرسول قال: ((والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن)) قيل: من يا رسولالله؟ قال: من لا يأمن جاره بوائقه"
   وقال:" لا يؤمن أحدكم حتى يحبَّ لأخيهما يحب لنفسه" استخرجمن الحديث ما يتوافق في المعنى مع هذين الحديثين.
   قول الرسول " وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا، وقوله:"وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما"
س6- أصل بين السببوالنتيجة فيما يأتي:
                       
 
السبب  
 
النتيجة  
 
أ-  تولي الإمارة بطلبها.  
 
الانسياق والاستسلام.  
 
ب- تولي الإمارة بغير طلبها.  
 
الحصول على العون.  
 
ج- اتقاء الإنسان المحارم.  
 
الوصول إلى أسمى درجات العبادة.  
 
د- الرضا بما قسم الله سبحانه وتعالى.  
 
الشعور بالغنى  
 
هـ- كثرة الضحك.  
 
إماتة القلب.  

 
س7- أوضح الفرق في معنىما تحته خط فيما يأتي:
 أ-  1-إنك إن أُعطِيتها عن مسألةٍ وُكِلتْ إليك.                                  مسألة: طلب.
      2- حَلَّ التلميذ المسألةَالرياضية في الصف.                                المسألةَ: التمرين
      3- تشاورت الأسرة في مسألةٍمهمةٍ.                                       مسألة : قضية.
ب-  1- كلَّم اللهُ -عبدَ الله بن عمر بن حرام –كِفاحاً.                              كفاحا: مواجهة.
     2- يخوض الشعب الفلسطيني كفاحاًمن أجل الحرية.                        كفاحا: نضالاً.  
    3 – كافأت المدرسة كفاحاًلفوزه في المسابقة.                                 كفاحا: اسم علممذكر.
ج- 1- قَدِمتْ أم أسماءعلى ابنتها وهي راغبة في صلتها.                         راغبة في: لديها رغبة.
   2- كانت أسماء بنت أبي بكر راغبة عنالبقاء على دين أمها.                راغبة عن : كارهة.
  3- دعت الخنساء راغبة إلى اللهأن يجمعها بأبنائها الشهداء في مستقر رحمته. راغبة في: متقربة إلى.  
س8- أبيّنُ سبب اختلافحرف الجواب في كُلِّ من السؤالين الآتيين:
 أ- سألتْ أسماء الرسول    :   أ فأصِل أمي؟قال: "نعم.  السؤال هنا مثبتغير منفي فحرف الجواب عنه هو "نعم"
ب- يا جابرُ إلا أُخبرُك ما قال الله – عزَّ وجل- لأبيك ؟ قلت: بلى. السؤال منفي فحرفالجواب عنه هو "بلى"
س9- أُضح المقصود بكلمن العبارات الآتية:
أ‌-إنالعلم ليستغفرُ له من في السماوات والأرض: دلالة على منزلة العالم ومكانته الرفيعة.
ب‌-       نعم صِلي أمك: دلالة على سماحة الإسلام وحرصهعلى بِرِّ الوالدين.
ج- تحييني، فأقتلَ فيكثانيةً: على الرغبة في الشهادة بعد أن ذاق طعمها ورأى منزلة الشهداء.
د- أخذ بيدي وعد خمسا: أهمية الأمور التي ذكرها لأبي هريرة وحرصه على التمسك بها .
س10- أستخرجُ من الأحاديث النبويةِ الشريفةِ السابقةمثالا لكل مما يأتي:
أ‌-الفعلالمزيد زيادةً تؤدي معنى الطلب.
  * يستغفر: في الحديث الثالث.                  * استفتيت: في الحديث الرابع.
 ب- أسلوب شرط.
     * فَإِنَّكَإِنْ أُعْطِيتَهَا عَنْ مَسْأَلَةٍ وُكِلْتَ إِلَيْهَا      *  وَإِنْ أُعْطِيتَهَا عَنْ غَيْرِ مَسْأَلَةٍ أُعِنْتَ عَلَيْهَا،
   * وَإِذَا حَلَفْتَ عَلَى يَمِينٍفَرَأَيْتَ غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا  *من سلك طريقا يلتمس فيه علماسهل الله له طريقا إلى الجنة
س11- أُضِّحُ التصوير فيما يأتي:
أ‌-فضل العالمعلى العابد كفضل القمر على سائر الكواكب" شبه الرسول فضل العالم على العابد بفضل    
   القمر في حال سطوعه على بقية الكواكب، دلالةعلى منزلة العالم.
 ب-إذا أتاني مشيا أتيتُهُ هرولة: صوَّر الحديثالإنسان متقربا إلى الله كأنما يمشي إليه، وصور مضاعفة جزاء            
    الله لذلكالإنسان ومكافأته على تقربه له كأنما يهرول نحوه، مقابل مشيته، وفي ذلك دلالة علىمضاعفة الأجر
    مقابل عملالخير.


عدل سابقا من قبل فلسطينية الهوية في الإثنين أكتوبر 20, 2014 10:48 am عدل 1 مرات
avatar
wa3OoOda

عدد المساهمات : 36
نقاط : 39
التصويت : 0
تاريخ التسجيل : 31/01/2011
العمر : 24

رد: أحاديث نبوية شريفة

مُساهمة من طرف wa3OoOda في الأربعاء فبراير 02, 2011 2:12 pm

مشكورة ع المعلومات الاضافية مس نهى
ان شا الله بميزان حسناتك
avatar
RNEB

عدد المساهمات : 85
نقاط : 102
التصويت : 0
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 24

رد: أحاديث نبوية شريفة

مُساهمة من طرف RNEB في الإثنين فبراير 07, 2011 11:39 am

لكِ جزيل الشكر
جزاك الله الف خير
والى الامام
avatar
انصار مقبل

عدد المساهمات : 8
نقاط : 10
التصويت : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 24

رد: أحاديث نبوية شريفة

مُساهمة من طرف انصار مقبل في الثلاثاء فبراير 15, 2011 9:02 am

يسلموو كتير على الشرح

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يونيو 28, 2017 2:52 am