((((( لغة ****البيان )))))

اهلا وسهلا بزائرنا الكريم
((((( لغة ****البيان )))))

منتدى يختص بمادة اللغة العربية وكل معلومة ثقافية

تعصي الإله وأنت تظهر حبه ... هذا محال في القياس بديـع لو كان حبك صادقا لأطعتـه ... إن المحب لمن يحب مطيـع
        

http://noor-alhaq.blogspot.com

             مدونة في القانون الدولي الانساني

الدرس الثاني أغراض الشعر في العصر العثماني

شاطر
avatar
فلسطينية الهوية
Admin

عدد المساهمات : 183
نقاط : 489
التصويت : 1
تاريخ التسجيل : 21/10/2010
الموقع : لغة البيان

الدرس الثاني أغراض الشعر في العصر العثماني

مُساهمة من طرف فلسطينية الهوية في الجمعة أكتوبر 22, 2010 7:47 am


الدرس الثاني أغراض الشعر في العصر العثماني


س1- اذكر طبيعة الأغراض الشعرية التي كانت في العصرالعثماني.
الأغراضالشعرية التي كانت في العصر العثماني : 1- تقليدية 2- جديدة 3- توسعوا في الأغراض التقليدية.

س2- علل توسع الشعراء في الأغراض التقليدية في العصرالعثماني.
توسع الشعراءفي الأغراض التقليدية وفقا لظروف حياتهم وبيئاتهم ، وأحوال معاصريهم من حكاموعلماء وعامة.

س3- اذكر ابرز الأغراض الشعرية التي كانت سائدة في العصرالعثماني.
أولا-الإخونيات : وتركزفي ثلاث قضايا رئيسة : أ- المساجلات الشعرية ب- التقريظ ج- العتاب
المساجلات الشعرية تركز في موضوعات أهمها:
أ- المراسلاتوالمعارضات ب- الاعتذار ج- التهنئة د-النظم على ألسنة الآخرين.
ثانيا- شعر قهوة البن ثالثا- الألغاز والأحاجي والمُعَمّضيات رابعا- التأريخ الشعري.

س4- عرّف شعر الإخوانيات ، أو ماذا يتناول الشاعر في شعرالإخوانيات؟
الإخوانيات: غرض شعري يتناول فيه الشاعر العلاقات الاجتماعية مع شيوخه،وأصدقائه، ومعاصريه من
رجالالحكم والأعيان.

س5- تركزت الإخوانيات في ثلاث قضايا رئيسة وضحها.
تركزتالإخوانيات في ثلاث قضايا رئيسة وهي: أ- المساجلات الشعرية ب- التقريظ ج- العتاب
أ-المساجلات الشعرية: تركز المساجلات الشعرية في موضوعات عدة أهمها:
1- المراسلاتوالمعارضات 2- الاعتذار 3-التهنئة 4- النظم على ألسنة الآخرين.
* عرّف المراسلات الشعرية، المعارضات.
المراسلات الشعرية: استخدام الشعراء شعرهملتواصل بعضهم مع بعض في مناسبات كثيرة.
شعرالمعارضات: أن يعارض الشعراء بعضهم بعضا في أشعارهم وتكون المعارضة على الوزنوالقافية أنفسهما
* مثال على شعر المراسلات والمعارضات : حاول أحد الشعراء استحقار مدينة بورين بحضرةالتبريزي فمنعه
وردعليه مشيدا بقرية بورين:
بورينُ طولي على الآفاق وافْتخري على الممالك منْ شامٍ ومنيَمنِ
وكيفَ لا تَفْخرينَ الأرض قاطبةً بالفاضل المقْتدى منفعِلِه الحَسَنِ
لمّاعلم البوريني ردّ معروف أستاذه وأشاد في بلدة تبريز:
تبريزُ طولي على البلدان وابْتهجي بعالمٍ فاقَ كُلَّ الناسِتِبْريزا
فخْر الورى أسد الدينِ الذي سَعدتْ أيامُهُ فَحَسِبْنا الكُلَّنوروزا
* س عرّف الاعتذار . أو ما الأمور التي كانالشعراء يعتذرون عنها؟
أو وظفالشعراء شاعريتهم لتحقيق ما كانوا يحتاجونه من شؤون الحياة سواء كان الأمر صغير أمكبير "علل"
الجواب الاعتذار: هو أن يعتذر الشاعر لأصدقائه عن:أخطاء وقعت منه، أو عدم تلبية ما طلبوه منه،
أو طلب وظيفة،أو استعارة كتاب، أو غير ذلك من شؤون الحياة المختلفة.
مثالعلى الاعتذار : الشيخ أحمد بن أحمد الطيبي وعد الشاعر حسن البوريني بشيء ولمينجزه:
ياسيِّدي لَسْتُ والرَّحْمنِ أنساكا فإنَّ في خاطري الوَلْهانِ مَثْواكا
وَلَمْأكنْ تاركاً ما قدْ وعدت به فكيفَ وَهو سبيلٌ لي للقياكا
فاسمحْفَديْتُكَ مِنْ خِلٍّ ألوذُ به ولا تكنْ حاقداً حاشاكَ حاشاكَ
* سؤال: عرّفشعر التهنئة أو ما موضوعات شعر التهنئة في العصر العثماني؟
شعر التهنئة: استخدام بعض الشعراء شعرهمللتهنئة في مواضيع حياتية عامة وأهمها:
1-الشفاء من مرض 2- ولادة مولود 3- زواج ابن أو ابنة 4- ختان نجل.
*مثال على شعر التهنئة ما قاله محمد بن قاسمالحلبيّ في تهنئة صديق بختان نجل له:
أعلاّمةالوقتِ مَولى الموالي وقُرّة عينُ العُلا والكَمالِ
فبُشرىلكم بالختانِ الّذي بِهِ لبِس المجدُ ثوبَ الجَمالِ


سؤال : ما المقصود بشعر النظم على السنة الآخرين؟
جواب: النّظمعلى ألسنة الآخرين: موضوع جديد اضطر بعض الشعراء إلى نظم نظم شعر حسب طلب أصدقائهم
فنظموا علىألسنتهم رثاء، وتهنئة، وتشوُّقا، واعتذارا.
مثال على شعرالنظم على السنة الآخرين:
عندما أثبت أحدالقضاة بإثبات غرة رمضان بشهود زور ، فقال شهاب الدين الخفاجي على لسان شهر شوال:
أنا شَوالٌالفقيرُ الذي قدْ خُصَّ بالعيدِ والصَّلاةِ مُداما
رَمضانُ اعتدىعليَّ وأمْسى سارِقاً ذاكَلا يَخافُ مَلاما
لا تُضِّعَ حقيبشهودِ زورٍ هُو أعمىبصيرةٍ أوْ تَعامى

س6- عرِّف شعر التقريظ.
التقريظ: هو فيالأصل مدح الإنسان الحيِّ ، ووصفه ، شاع في العصر العثماني ، فبدل مدح الإنسان كانالشعراء
يمدحون كلام الإنسان ومتعلقاتهنيشبه اليوم : التقديم للكتب ، وتقديم الأشخاص في الندوات والاحتفالات

س7- اذكر العناصر الأساسيّة التي تتكوّن منها قصيدةالتقريظ.
1- وصفالمقرَّظ والإشادة به. 2-وصف أثر المقرَّظ على نفس الشاعر
3- التَّرويجللمقرَّظ 4- مدح المُؤَلِّف والدُّعاء له.
مثال علىالتقريظ: ما قاله محمد بن قاسم بن المنقار في تقريظ كتاب" شرح الكافية فيالنحو للمؤلف نور الدين الجامي:
ألا قدْجَلا الجامي بِبُستانِ شَرْحِهِ لكافية الإعرابِ كَأسَ مُدامِ
فَحافظْعليها تَلْقَ سَعداً مُؤبّدا وخُذْ جامةً واشْرب بغيرِ مُلامِ

س7- عرِّف شعر العتاب واذكر أنواعه.
شعر العتاب:غرض قديم، أكثر منه الشعراء في العصر العثماني فعاتبوا أصدقائهم وأحبتهم ممكنكانوا يحرصون
استمرارالتواصل معهم ، وعاتبوا المسؤولين لشعورهم بظلمهم جراء وشاية أو خطأ غير مقصود.
أنواع العتاب:
1- عتابالأصدقاء للتواصل معهم 2-عتاب المسؤولين لشعورهم بظلمهم.

س8- ما الفرق بين عتاب الأصدقاء وعتاب المسؤولين؟
العتاب بينالأصدقاء كان على شكل مؤاخذة لطيفة أو شديدة، العتاب مع المسؤولين كان لطيفا معإظهار الود.
مثال علىشعر العتاب : أبرز شاعر قال في شعر العتاب عبد الحق الحمصيّ الشهير بالحجازي، قاليعاتب صديقه:
يا غائباوالذنب ذنبك مُتعقِّباً ،لله ربُّك
لا تبعدَنَّفإنما أملي منالأيام قُربكْ
فلأَصبِرَنَّوأرْ ضَينْ نَ بما قضاهُالله ُ رَبُّكْ

س9- ما أهم الأطعمة والأشربة التي ظهرت في العصرالعثماني؟
في العصرالعثماني ظهرت أطعمة وأشربه كثيرة وأهم تلك الأشربة شراب القهوة البن، انتشرت قهوةالبن وشاعت،
وأقيمت لشربهابيوت خاصة عرفت باسم بيوت القهوة.

س10- علل شراب قهوة البن أصبح موضوعاعا من موضوعات العصروقالوا فيه الشعراء.
قالوا فيهالشعراء اسهاما منهم في الجدل الاجتماعي، والفقهي الذي دار في المجتمع العربي والإسلامي حوله.

س11- عرّف شعر قهوة البن.
شعر قهوةالبن: اصبح البن موضوعا من موضوعات العصر العثماني ، وأقيمت لشربها بيوت خاصة عرفتباسم بيوت القهوة ، مدحها كثير من الشعراء وتغزلوا فيها وحببوها إلى نفوس الناسبصور شتى.
وصف الشعراءأدوات شرب القهوة أو ما يضاف إليها من مواد عطرية مثل: القرنفل ، الهال، المسك،والعود.
* مثال على شعرشرب قهوة البن: قول الشاعر محمد ماماي الرّومي على لسان القهوة تتغزل بنفسها:
أناالمعشوقَةُ السَّمْرا وأُجْلى في الفَناجينِ
وعود الهند ليطيبٌ وذِكري شاعَ فيالصّين


س12- عرّف شعرالألغاز والمُعَميات.
غرض قديمانتشر في القرن السابع الهجري اتخذه الشعراء كوسيلة للتسلية والرياضة الذهنيةوالسؤال عن بعض القضايا العلمية ، كثر القول في هذا الغرض بحيث يكاد لا يخلو ديوانشاعر منه.

س13- ما الأسباب التي دفعت الشعراء إلى القول في موضوعالأحاجي والألغاز؟
1- وسيلةللتسلية 2- وسيلة للرياضةالذهنية 3- وسيلة للسؤال عنبعض القضايا العلمية.

س14- اذكر أسماءابرز شعراء العصر العثماني الذين قالوا في شعر الألغاز والمُعَميات.
* إسماعيل النابلسي ، *عبد النافع الحمويّ ، *الحسن البورينيّ.

س15- اختلفالدارسون في النظرة إلى شعر الألغاز والمُعَميات علل ذلك.
انقسمالدارسون في تقييم شعر الأحاجي والألغاز والمعمَّيات إلى فئتين وهما:
1-منهم من عده دليلا على انحطاطالأدب وإفلاس الشُّعراء ثقافيا وعدم قدرتهم على الإبداع.
2-منهم من عده غرضا فكاهياإبداعياً لم يقتصر على عصر دون عصر.

س16- بماذا يعرف شعر الألغاز والمُعَميات في الوقتالحاضر؟
يعرف شعرالألغاز والمُعَميات في الوقت الحاضر باسم "الفزورة" أو "الحزورة".
مثال على شعر الألغازوالمُعَميات: قول حسين بن أحمد الزيات ملغزا في شعير:
ما اسْمُ شيءٍ مِنَ النَّباتِ إذما زالَ حَرْفٌ مِنْهُ غدا حَيوانا
وبتَصحيفِ بَعْضِهِ فهو نارٌ وتُرَوّي مِنْ بَعْضِهِالظَّمْآنا

س17- عرّف التأريخ الشعري.
التأريخالشعري: هو أن يأتي الشاعر ،أو المتكلم بكلمة، أو كلمات في بيت شعر إذا حُسبتْحروفها بحساب الجُمَّل
بلغت السنةالتي يريدها من تأريخ هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

س18- كيف وظَّف الشعراء حساب الجُمَّل " التأريخالشعري" في شعرهم؟
وظَّف الشعراءحساب الجُمَّل في شعرهم من خلال استخدامه في :
1- التأريخلحوادث تاريخية 2- تولي مناصب سياسيةاو دينية 3- وفاة أصدقاء أوزواجهم
4- ولادة مولودأو بناء قصر أو مدرسة أو مسجد.

س19- عرّف حساب الجُمّل.
حسابالجُمّل: لكل حرف من حروف العربية وفق الترتيب الأبجدي قيمة عددية محددة ، فإذاجمعت هذه الحروف
المؤرَّخ بهانستخرج قيمة عددية محددة.

جدول حساب الجمّل

ا

1

ح

8

س

60

ت

400

ب

2

ط

9

ع

70

ث

500

ج

3

ي

10

ف

80

خ

600

د

4

ك

20

ص

90

ذ

700

هـ

5

ل

30

ق

100

ض

800

و

6

م

40

ر

200

ظ

900

ز

7

ن

50

ش

300

غ

100





مثال على حساب الجُمَّل: ما قاله محمد بن يوسف الكريميّيؤرخ وفاة الشاعر نجم الدين الغزِّي:
لَمّا لجنّاتالعُلا شَيْخ الشُّيوخانْتقلا
يا نجمَ دينِالله ِمِنْ أُفقِ دَمشقٍ أفلا
جعل تأريخالوفاة في البيت الأخير وهو 1061هـ وهو مجموع ما تساويه حروف البيت الأخير بحسابالجُمَّل.

س20- أذكر الخصائص الموضوعيّة التي تمَّزبها الشعر في العصر العثماني.
1-تطور أغراض الشعر التي نظمفيها الشعراء.
2-اتجاه بعض الشعراء نحو تقليدالشعر العربي في العصرين الأموي والعبّاسي، فالحسن البوريني حذا حذو
المتنبيّ ، والأمير مَنْجِك حذا حذو أبي فراسالحمدانيّ.
3-ظهور نزعة قوية لدى كثير منالشعراء لدراسة أخبار العرب الخلّص ، وأشعارهم ، وإلى تعريب كثير من
المفردات ، والمصطلحات الفارسيّة والتركيّة.

س21- اذكر أبرز الخصائص الفنيّة التيتمَّز بها الشعر في العصر العثماني.
1-تعدد الأساليب الشعريّة التينظم فيها الشعراء، مثل الموشحات.
2-تنوع الأوزان الشعرية التي نظمفيها الشعراء، مثل الرباعيات.
3-ميل بعض الشعراء إلى التَّصنعوالتكلف ، واستخدام بعض الألفاظ المحكية.

س22- علل استخدام بعض الشعراء الألفاظ المحكية.
استخدام بعض الشعراء الألفاظ المحكية رغبة منهم فيملامسة واقع الحياة المعيش ، وعدم تغيره.


إضاءة نقدية الطرد والعكس


س1- أولع الشعراء في العصر العثماني بألوان شعرية جديدةأو علل سبب ظهور شعر الطرد والعكس.
أولع الشعراء في العصر العثماني بألوان شعريةجديدة :
1- رغبة فيالتجديد 2- إظهاربراعتهم اللغويّة وتفوقهم الأدبي.

س2- عدّ الدارسون شعر الطرد والعكس شكل من أشكال التجديدلم يكتب له البقاء إلى يومنا علل ذلك.
أو شعرالطرد والعكس يجافي ذوقنا الجمالي في العصر الحاضر " علل ذلك".
لاعتمادها على التكلف والصنعة ، وهذا اللونالشعري صعب النظم يحتاج إلى جهد عقلي يلتزم فيه الشاعر
ما لايلزم ، وهذا يُجافي ذوقنا الجمالي في العصر الحاضر.

س3- عرّف شعر الطرد والعكس.
الطرد والعكس:أن ينظم الشاعر قصيدة تقرأ على وجوه متعددة.

س4- متى ظهر شعر الطرد والعكس؟
عدّ كثير منالدارسين هذا اللون من محدثات العصرين الأيوبي والمملوكي ومثلوا عليه بقول العمادالأصفهاني
للقاضي الفاضلفي العصر الأيوبي حين أراد اعتلاء صهوة فرسه:" سِر فلا كَبا بِكَالفَرَس" فرد عليه القاضي
" دام ودالعماد " حيث تقرأ من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين دون تغير فيالمعنى وهو ما يسمى
" ما لايستحيل بالانعكاس".

س5- من مبتدع شعر الطرد والعكس في مجال الشعر؟
في مجال الشعريعد صفي الدين الحلّي مبتدع هذا اللون في العصر المملوكي حيث امتاز بالبساطةوالعفوية.

س6- إلى كم قسم ينقسم شعر الطرد والعكس؟
ينقسم شعرالطرد والعكس إلى أقسام عدة منها:
1-الطرد مدح: أي أن يكون مديحاًحين يقرأ من اليمين
2-الطرد هجاء: أي أن يكون هجاءحين يقرأ من اليسار.

مثال على شعر الطرد والعكس: قول ابن الإفرنجية من شعراءحلب في القرن الثاني عشر الهجري:
عدلوا فما ظلمتبهم دولٌ سَعِدوا فمازلّت بهم قَدَمُ
بذلوا فماشحَّت لهم شيمٌ رَشدوافلا زالتْ لهم نِعَمُ
يصف الشاعرممدوحيه بأنهم يتسمون بالعدل، والسعادة، والكرم، والحلم، ولحكمة ولكننا إذا قراناالبيتين من اليسار
أصبحا يدلانعلى الهجاء ، أي عكس الصفات السابقة:
قَدَمٌ بهمزلتْ فما سَعدوا دُولٌ بهمظلمتْ فما عدلوا
بِعَمٌ لَهمْزالتْ فلا رَشَدوا شِيمٌلَهم شَحَّتْ فما بذلوا

س7- ما مميزات شعر الطرد والعكس؟
1- صعبالنظم 2- يحتاج إلى جهدعقلي 3- يلتزم فيه الشاعر مالا يلزم
4- لا يخلو منذكاء وطرفة 5- القدرة اللغويةالواسعة ودقة الملاحظة.

س8- إذا حكمنا على شعر الطرد والعكس بمقاييس عصرنا لمنكن عادلين "علل ذلك"
لأن الموضوعيةتقتضي منا أن نربطه بظروف حياتهم ،وثقافتهم، وأحوال حكامهم ، ما دعاهم إلى التعمقوالإكثار
منه حتى أصبحسمة من سمات العصر العثماني.
avatar
wa3OoOda

عدد المساهمات : 36
نقاط : 39
التصويت : 0
تاريخ التسجيل : 31/01/2011
العمر : 24

رد: الدرس الثاني أغراض الشعر في العصر العثماني

مُساهمة من طرف wa3OoOda في الأربعاء فبراير 02, 2011 2:03 pm

مشكوووورة مس
شرح وافي
avatar
RNEB

عدد المساهمات : 85
نقاط : 102
التصويت : 0
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 24

رد: الدرس الثاني أغراض الشعر في العصر العثماني

مُساهمة من طرف RNEB في الإثنين فبراير 07, 2011 11:40 am

لكِ جزيل الشكر
جزاك الله الف خير
والى الامام

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 5:00 am